لافروف يؤكد دعم روسيا للحوار السورى ويدعو إلى المصالحة

عربي ودولي


أكد وزير الخارجية الروسية سيرجى لافروف استعداد بلاده لمساعدة الأطراف المتنازعة فى الأزمة السياسية السورية لبدء حوار يهدف إلى تحقيق المصالحة بين الجانبين.

ونسبت وكالة أنباء نوفوستى الروسية اليوم السبت إلى لافروف قوله فى اجتماع وزراء خارجية دول آسيا الباسيفيك فى هونولولو نشعر بالمسئولية لفعل أى شىء ممكن من أجل المبادرة بحوار داخلى فى سوريا .

وعبر لافروف عن أسفه حيال ممثلين محددين للمعارضة السورية ، خاصة أولئك الذين يعيشون فى تركيا والولايات المتحدة ، ويرفضون أى مقترحات ترمى إلى إجراء محادثات مع السلطات السورية.

وأضاف نحن نحاول إقناع المعارضة لتبنى منهج بناء لدرجة أكبر وأن يحرصون على مصلحة بلدهم .

ومن المتوقع أن يزور وفد للمجلس الوطنى السورى المعارض العاصمة الروسية موسكو الأسبوع المقبل للاجتماع مع لافروف ونواب روس .

ومازالت السلطات السورية تواصل قمع المتظاهرين السلميين وقتل العديد من الأشخاص حيث أصيب الكثير من أبناء الشعب السوري جراء هذه الممارسات .

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة فقد قتل أكثر من 3500 شخص فى سوريا منذ منتصف شهر مارس الماضى عندما بدأت الانتفاضة الشعبية ضد حكم بشار الأسد.

وقد صوتت روسيا والصين - ضد مسودة قرار فى المجلس تحث السلطات السورية على الوقف الفورى للعنف أو مواجهة إجراءات أشد صرامة .

غير أن موسكو وبكين طالبتا الحكومة السورية بالإسراع فى تنفيذ الإصلاحات السياسية التى تعهدت بها وتعزيز عملية سياسية تضم جميع الأطياف السياسية فى سوريا.