صحافة القاهرة والاحداث الراهنة

أخبار مصر


تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم عدة عناوين أبرزها: وساطة امريكية لاعفاء مصر من ثلث ديونها لاوروبا، مليار جنيه عجزا في مخصصات صيانة شبكة الطرق والكباري، الزراعة تطلب‏220‏ مليون جنيه دعما للمغازل، التحالف الديمقراطي ينتهي من إعداد برنامجه الانتخابي، رئيس هيئة الرقابة المالية‮:‬ البورصة المصرية الأولي عربيا والثانية عالميا في إصدار مؤشر لمسئولية الشركات، لأول مرة وبعد حظر 3 سنوات مصر تستورد شحنة قمح أوكراني، أزمة قانونية في تعيين رئيس مركز الأمان النووي.

الاهرام

تحت عنوان وساطة امريكية لاعفاء مصر من ثلث ديونها لاوروبا ، إنتهت مصر من جولة مباحثات إيجابية بواشنطن في إطار اجتماعات مجلس الأعمال المصري الأمريكي في جولته الثانية للعام الجاري‏,‏ وصرح محمد يونس رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المشترك بأن الإدارة الأمريكية والكونجرس انتهيا من الإجراءات الخاصة بإعفاء مصر من مليار دولار تمثل ثلث الدين الأمريكي, إضافة إلي مبادلة مليار دولار أخري بمشروعات تنموية.

وأكد يونس أن المباحثات في إطار لقاءات المجلس مع المسئولين في الإدارة الأمريكية والكونجرس شملت أيضا تفعيل المساعي الأمريكية مع الاتحاد الاوروبي واليابان لتحذو هذه الدول حذو الولايات المتحدة الأمريكية وتسقط ما يقرب من ثلث مديونياتها المستحقة علي مصر من إجمالي المديونية الخارجية.

وأشار في تصريحات خاصة للأهرام إلي أن الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم المساعي العربية من المملكة العربية السعودية والكويت ودول الخليج لإمداد مصر بالسيولة المطلوبة لدعم الميزانية المصرية في المرحلة الإنتقالية الحالية عبر المنح النقدية المباشرة, مؤكدا أن الجانب المصري في المجلس أكد أهمية المساندة المالية لمصر في المرحلة الحالية وليس مستقبلا معربا عن قناعتهم بإمكانية استعادة الإقتصاد المصري لحيويته في مدي زمني يتراوح بين18 إلي24 شهرا من الأن, والحاجة لأموال مساندة فقط لعبور المرحلة الانتقالية الحالية.

وفى خبر ثان تحت عنوان مليار جنيه عجزا في مخصصات صيانة شبكة الطرق والكباري ، فيما يمكن اعتباره إنذارا مبكرا لانسداد شرايين التنمية‏,‏ أكد مصدر مسئول ان هناك عجزا ماليا في مخصصات صيانة شبكة الطرق والكباري علي مستوي الجمهورية‏,‏ يقترب من المليار جنيه خلال العام الحالي‏.‏

وأشار المصدر بأصابع الاتهام إلي سائقي الشاحنات وسيارات النقل الذين يمارسون البلطجة علي الطرق السريعة, ويمتنعون عن سداد غرامات ورسومات الحمولات الزائدة.

وقال: إن الانفلات الأمني وعدم السيطرة من جانب أجهزة المرور شجع أصحاب الشاحنات علي مضاعفة الحمولات والأوزان الزائدة مما يؤدي إلي انهيار شبكة الطرق والكباري, وفي مقدمتها طريق القاهرة ـ الاسكندرية الزراعي الذي بدأت تظهر عليه تلفيات تمثل خطورة شديدة علي حياة المسافرين خاصة مستخدمي السيارات الخاصة والميكروباص في ظل وجود انهيارات وانخفاضات حادة في نهر الطريق.

وفى خبر آخر تحت عنوان الزراعة تطلب‏220‏ مليون جنيه دعما للمغازل ، أعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مذكرة الي مجلس الوزراء للمطالبة بصورة عاجلة بتقديم دعم للمغازل المحلية للقطن يبلغ ‏90‏ جنيها لقنطار القطن الشعر وجه قبلي و‏100‏ جنيه لأقطان الشعر جيزة ‏86 وذلك باجمالي 220 مليون جنيه.

وأوضح الدكتور صلاح يوسف وزير الزراعة واستصلاح الاراضي ان الدعم الحكومي لتصريف المحصول علي اساس سعر قنطار القطن الزهر من جيزة 86 للمنتجين من المزارعين1200 جنيه, وسعر القطن الزهر من اقطان الوجه القبلي1000 جنيه للقنطار, مشيرا الي انه تم التوصية لدي وزارة التجارة لفرض رسم حماية علي الغزول المستوردة لحماية الغزول المحلية ومنع التفاف بعض المستوردين علي قرار حظر الاستيراد المؤقت للقطن من الخارج، وقال الوزير انه لاتراجع عن قرار الحظر المؤقت لاستيراد الأقطان من الخارج إلا بعد تصريف كامل للمحصول المحلي من القطن.

الاخبار

تحت عنوان التحالف الديمقراطي ينتهي من إعداد برنامجه الانتخابي ، انتهت لجنة اعداد البرنامج الانتخابي للتحالف الديمقراطي من وضع البرنامج الانتخابي‮، واكد د‮. ‬وحيد عبدالمجيد رئيس اللجنة انه تم الاتفاق علي ان تكون وثيقة التحالف هي البرنامج الانتخابي الشامل للتحالف‮.‬

واضاف د‮. ‬وحيد ان الوثيقة شاملة وتستهدف بناء مصر لذلك لم نجد أفضل منها لتكون برنامج التحالف الانتخابي بالاضافة الي اتاحة الفرصة لكل حزب من احزاب التحالف العشرة المزج بينها وبين اهم ملامح برنامج الحزب لافتا الي ان حزبي الحرية والعدالة والكرامة لديهما برنامجان انتخابيان أعدا بطريقة جيدة، واوضح ان البرنامج شمل‮ ‬6‮ ‬بنود رئيسية في مجال بناء الإنسان والقيم الأساسية للمجتمع وفي النظام السياسي والحريات العامة والقضاء والمجال الاقتصادي والمجال الاجتماعي والسياسة الخارجية‮.‬

واشار د‮. ‬وحيد عبدالمجيد الي ان البرنامج اكد ان الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع مع حق‮ ‬غير المسلمين في الاحتكام إلي شرائعهم في أحوالهم الشخصية وحرية العقيدة والعبادة ودعم الوحدة الوطنية،‮ وتأكيد مبدأ المساواة بين جميع المواطنين علي اختلاف أديانهم وان المواطنة أساس المجتمع،‮ والالتزام بعدم التفرقة بين المواطنين بسبب الدين أو العرق أو الجنس وتجريم التمييز بينهم والتمسك بثوابت الأمة المتوافق عليها وهويتها والقيم الروحية التي أرستها الأديان السماوية‮.

وفى خبر ثان تحت عنوان رئيس هيئة الرقابة المالية‮:‬ البورصة المصرية الأولي عربيا والثانية عالميا في إصدار مؤشر لمسئولية الشركات ، أعلن دكتور أشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية‮‬‮ ‬أن مصر تعد الأولي عربيا والثانية عالميا في تأسيس مؤشر لقياس التزام شركاتها بالمسؤولية الاجتماعية بعد الهند التي دشنت مؤشرها لمسئولية الشركات في يناير‮ 2009.

‬وأشار الي أن الأداء المالي لشركات المؤشر المصري لمسئولية الشركات يعد أفضل من حيث المجموع مقارنة بأداء مجموع الشركات المقيدة في كافة مؤشرات السوق‮ .. ‬مشيرا إلي أن التزام الشركات بيئيا واجتماعيا يرتبط بقدرة هذه الشركات تنافسيا،‮ ‬ولفت الشرقاوي إلي أن كلا من الهيئة والبورصة المصرية تحرصان دوما علي التزام الشركات المقيدة بالإفصاح عن جميع الأحداث والبيانات لديها في إطار يضمن وصول كافة المعلومات التي تهم المستثمرين بشأن شركاتهم‮.‬

وفى خبر آخر تحت عنوان طواريء بـ»مترو الأنفاق‮« ‬استعدادا للزحام في عيد الأضحي ، أعلن د. علي زين العابدين وزير النقل عن بدء‮ ‬استعدادات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق،‮ ‬ لاستقبال عيد الأضحي المبارك،‮ ‬من خلال اعلان حالة الطوارئ القصوي،‮ بجميع محطات المترو في الخطين،‮ ‬الأول‮ »‬حلوان ـ المرج‮«‬،‮ ‬والثاني‮ »‬شبرا الخيمة ـ المنيب‮«‬،‮ بهدف تقديم خدمة متميزة للمواطنين،‮ ‬خلال فترة العيد،‮ ‬والتي تشهد اقبالا متزايدا من جمهور الركاب،‮ ‬خاصة لمرتادي مناطق الزيارات من الحدائق والمتنزهات والمناطق الأثرية‮.‬

وصرح المهندس محمد شيمي،‮ ‬رئيس مجلس إدارة شركة المترو‮ ‬بأنه تم اعداد جداول تشغيل للقطارات بإجمالي‮ »608« ‬رحلات يوميا بخطي المترو،‮ ‬لتواكب الزيادة في عدد الركاب،‮ ‬منها‮ »283« ‬رحلة بالخط الأول،‮ ‬بزمن تقاطر‮ »5 ‬دقائق‮«‬،‮ ‬ونحو‮ »424« ‬رحلة بالخط الثاني،‮ ‬بزمن تقاطر‮ »4 ‬دقائق‮«‬،‮ ‬ كما تم الاستعداد بعدد ‮02 ‬قطارا اضافيا،‮ ‬لتشغيل‮ »09« ‬رحلة اضافية يوميا،‮ ‬بالخطين يتم تشغيلهم في حالة الزيادة‮ ‬غير المتوقعة في اعداد الركاب‮.‬

وأشار المهندس شيمي،‮ ‬إلي أنه حرصا علي راحة المواطنين تقرر تشغيل مكاتب اشتراكات المترو يوميا من الساعة‮ »8 ‬صباحا ـ ‮3 ‬عصرا‮«‬،‮ ‬يوميا عدا أول أيام العيد،‮ ‬كما تم التنسيق مع قيادات شرطة النقل والمواصلات لدعم الجهات الأمنية وتواجدها بخطي المترو علي مدار اليوم للحفاظ علي الامن والنظام،‮ ‬والقضاء علي أي ظواهر سلبية من شأنها التأثير علي النظام العام داخل المترو‮.‬

الجمهورية

تحت عنوان لأول مرة وبعد حظر 3 سنوات مصر تستورد شحنة قمح أوكراني.. ومخاوف من عدم صلاحيته للخبز المدعم ، سمحت الحكومة باستيراد القمج الأوكراني مرة أخري بعد حظر دام لأكثر من 3 سنوات تقريبا علي استيراد الأقماح ذات المنشأ الأوكراني. وسط مخاوف من جانب الخبازين من تجدد مشاكل عدم صلاحيته لانتاج الخبز المدعم.

وتعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التضامن والعدالة الاجتماعية علي استيراد 120 ألف طن قمح أوكراني أول شحنة من خلال المناقصة العالمية التي عقدت أمس وتقدم لها 13 عرضاً وتم قبول عرضين، وتقرر توريد الكمية المتعاقد عليها من يوم 11 من شهر يناير من العام المقبل ولمدة 10 أيام.

وفى خبر ثان تحت عنوان حظر تجوال اختياري في المنيا بعد تزايد عمليات الاختطاف ، شهدت مدن وقري المنيا حالة من حظر التجول الاختياري بعد ان منع الأهالي الأبناء من الذهاب إلي المدارس أو الخروج إلي الشارع مع تزايد عمليات الاختطاف واعلان الافراج عن لواء شرطة سابق بعد ان سدد أهله 200 ألف جنيه فدية لخاطفه.

وكان اللواء طبيب متقاعد رشاد مختار قد تلقي اتصالا بدعوة لكشف منزلي باطراف مدينة المنيا وبعد وصوله اختطفوه وطلبوا فدية 200 ألف جنيه وبعد ان قضي أكثر من 26 ساعة في المقابر سددت زوجته المبلغ وعاد إلي منزله.

وفي الوقت نفسه لايزال موقف تغيب بعض الأشخاص غامضا بعد ان أكد أقاربهم تعرضهم للاختطاف وطلب الفدية ومنهم أمير ماهر بنيامين وصلاح فاروق خليل ومينا يوسف بسمالوط وشخص يدعي رءوف من قرية صفط بالمنيا بعد عودة الطالبة منال مختار حسين التي تم اختطافها الخميس الماضي بسمالوط وقام أهلها عقب صلاة الجمعة بمظاهرة أمام مركز شرطة سمالوط احتجاجا علي سلبية رجال الأمن الا ان أهلها أعلنوا عودتها مساء الجمعة الماضي وقالوا تم سداد فدية 50 ألف جنيه ووجدوها بجوار مدافن الشيخ سيد بسمالوط.. مما أدي إلي انتشار حالة القلق والخوف بين المواطنين خاصة ان أجهزة الأمن لا تعترف ببعض حالات الغياب أو الاختطاف مبررين ذلك بأن المواطنين يحجمون عن الابلاغ عن تلك الحالات.

وفى خبر آخر تحت عنوان توقيع بروتوكول التعاون بين الزراعة والري والمحافظة ، وقعت وزارتا الزراعة والموارد المائية والري ومحافظة الجيزة بروتوكول تعاون مشترك لتنفيذ مشروع تطوير ترعة الزمر وتأمين وتوفيرالموارد المائية للزمامات الواقعة بمنطقة المشروع بطول 9.8 كيلو متر وبتكلفة 150 مليون جنيه، تستغرق الدراسات الفنية للمشروع 3 شهور ثم يعرض علي مجلس الوزراء لإقراره ويتم تنفيذه خلال عامين.

واضاف د. علي عبدالرحمن محافظ الجيزة ان المشروع يستهدف تحقيق سيولة مرورية بالمحافظة من خلال استخدام المساحات المستغني عنها بالترعة كمحاور مرورية إلي جانب انشاء مسطحات خضراء ومتنزهات وخدمات عامة لأهالي المنطقة.

وفى خبر آخر تحت عنوان بعد شائعة الدخول بدون تأشيرة ميكروباصات العمال المصريين تتكدس علي الحدود الليبية ، تكدست سيارات الميكروباص المحملة بالعمال المصريين من مختلف المحافظات أمام جمارك مساعد الليبية بعد سريان شائعة السماح للمصريين بدخول ليبيا بجواز السفر فقط.

ورفضت السلطات الليبية دخولهم الا بموجب عقد أو دعوة طبقا للشروط التي كان معمولا بها قبل قيام الثورة الليبية مما أدي إلي ارتباك حركة المرور بمنفذ السلوم البري.

وفى خبر آخر تحت عنوان أزمة قانونية في تعيين رئيس مركز الأمان النووي ، يواجه د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء مأزقا قانونيا في تعيين رئيس مركز الأمان النووي الذي تم تحويله إلي هيئة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء حيث ينص القانون علي نقل جميع العاملين بنفس درجاتهم الوظيفية.

وأكد د. محمد إبراهيم رئيس المركز أن صدور أي قرار بتغيير رئيس مجلس ادارة المركز وتعيين أشخاص جدد سيكون مخالفا للقانون ويجوز الطعن عليه وخاصة ان رئيس المركز الذي عين بقرار من رئيس الجمهورية مازال يتبقي له عام في منصبه وان تجنبه أو استبعاده سيضع الهيئة في مخالفة صريحة للقانون كما ان تحقيقات النيابة الإدارية ليست ذات مرجعية ولم تدن رئيس الهيئة.

المصرى اليوم

تحت عنوان «الصحة» تستجيب لخريجي «الصيدلة» وتساويهم بأطباء الأسنان في الحقوق والحوافز ، أعلن المهندس محمد الشربيني، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، موافقة الدكتور عمرو حلمي، وزير الصحة، على «مساواة الصيادلة حديثي التخرج بأطباء الأسنان في الحقوق والحوافز،» مشيرًا إلى أنهم «يظلون لمدة عام كامل تحت التدريب ودون إعطائهم تراخيص مزاولة المهنة».

وأضاف أن وزير الصحة سيخاطب نائب رئيس الوزراء ووزير المالية لتعديل القرار الوزاري رقم 700 لسنة 2011 لمساواتهم في الحوافز بما يقضي 6 سنوات في الدراسة والتدريب.

وفى خبر ثان تحت عنوان السفير الألمانى: الحكومة المصرية لا تتخذ قرارات بحجة أنها ل «تسيير الأعمال» ، انتقد السفير الألمانى فى القاهرة ميشيل بوك تخاذل الحكومة المصرية فى اتخاذ قرارات فى أى مجال بحجة أنها حكومة «تسيير أعمال»، وليست حكومة شرعية منتخبة، فضلاً عن تخلى رجال الأعمال المصريين عن دورهم الوطنى فى إقامة الاستثمارات، وتوفير فرص عمل وتحقيق النهضة الاقتصادية بحجة عدم وضوح الرؤية، مؤكداً عدم منطقية دعوة المستثمرين الأجانب لضخ استثمارات فى مصر، فى الوقت الذى يحجم فيه المصريون عن القيام بهذا الدور.

وقال إن تصاعد مطالب الموظفين والعاملين بزيادة الأجور لن يؤدى إلى شىء الآن، ويجب الإسراع فى انتظام عجلة الإنتاج لتحقيق التقدم الاقتصادى، خاصة أن البنية الأساسية موجودة، ولم تحدث حرب أهلية، أو كارثة زلزالية دمرت الدولة.

ودعا وزير الداخلية السابق بولاية براندنبرج الألمانية والجنرال يورج شومبوم الشعب المصرى إلى استغلال فرصة انتصار الحرية فى الثورة المصرية، بذكاء للتأسيس لدولة القانون والديمقراطية، والاستفادة من حماس الشباب فى القضاء على الفساد.

وفى خبر آخر تحت عنوان «بعثة السياحة» تبدأ نقل حجاجها من المدينة إلى مكة.. والثلاثاء آخر موعد ، بدأت بعثة السياحة في وضع خطة محكمة لتحريك وتفويج حجاج السياحة خلال الأيام المقبلة، على أن يبدأ، الإثنين نقل حجاج السياحة من المدينة إلى مكة، فيما قامت لجنة من غرفة شركات السياحة بحل أزمة 50 حاجًا مصريًا من حجاج البر السياحي كادت تتوقف رحلتهم بسبب عدم وجود تصاريح من نويبع إلى العقبة.

وقال أحمد الخادم، مستشار وزير السياحة، المشرف على الحج السياحي إن حالة حجاج السياحة مستقرة، مشيرًا إلى وجود استعداد تام من الشركات للتصعيد، مؤكدا توافر المشرفين لشركات السياحة بصورة مكثفة، وتخصيص مشرف من كل شركة لكل 50 حاجًا، وتم التنبيه على المشرفين بملازمة الحجاج طوال تواجدهم بالأراضي المقدسة وتذليل أي عقبات أمامهم.