تركيا تنهي عمليات البحث عن ناجين من الزلزال وعدد القتلى يقترب من 600

عربي ودولي


ارجس (تركيا) (رويترز) - ارتفع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوب شرق تركيا الاسبوع الماضي الى 596 يوم الاحد بعد يوم من وقف السلطات عمليات البحث عن ناجين والتركيز على مساعدة الاف الاسر التي شردها الزلزال.

وفي بلدة ارجس الاكثر تضررا من الزلزال الذي وقع في 23 أكتوبر تشرين الاول وبلغت شدته 7.2 درجة والذي خلف دمارا واسع النطاق في اقليم فان فتحت بعض المحال التجارية أبوابها مجددا يوم الاحد وعاد التيار الكهربائي في اجزاء من البلدة وبدأت ماكينة صراف الي تابعة لاحد البنوك في العمل.

لكن لا يبدو ان احدا من سكان ارجس البالغ عددهم نحو 100 الف نسمة مستعد للعودة الى المنازل المتضررة خاصة مع استمرار هزات قوية تابعة تضرب المنطقة. وبلغت شدة هزة تابعة صباح يوم الاحد 5.3 درجة.

ومع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة ليلا يسقط كبار السن والاطفال بشكل خاص مرضى في المخيمات التي اقامتها وكالات الاغاثة على أطراف البلدة.

وقال موقع حكومي على الانترنت لادارة الكوارث انه تم تسليم أكثر من 43 الف خيمة في فان. ويقول مسؤولون ان هناك حاجة الى المزيد لان الاشخاص الذين لم تتضرر منازلهم بشدة يطالبون بخيام لانهم يشعرون بالامان بصورة أكبر داخلها.

واصطف الكثيرون يوم الاحد لتسجيل اسمائهم للحصول على الخيام وهي خطوة اولى لفحص منازلهم حيث تقول السلطات انهم لن يتسلموا الخيام الا بعد التحقق من ان المبنى الذي يقيمون به معرض للخطر.

ولعملية الاغاثة في منطقة الزلزال حساسية سياسية لان معظم الاقلية الكردية في تركيا تعيش هناك كما يخوض الجيش قتالا ضد تمرد انفصالي بالمنطقة أدى الى مقتل أكثر من 40 الفا منذ اندلاعه في 1984 .