الجارديان : التدخل في ليبيا كان ناجحا رغم الفظائع التي حدثت هناك

عربي ودولي



راجعت الشؤون العربية من تغطيات الصحف البريطانية الصادرة صباح السبت لكنها مع ذلك تناولت الشأن الليبي والفلسطيني والسوري.

خصصت صحيفة الجارديان أحد مقالات الرأي للشأن الليبي لصاحبه ديفيد كلارك بعنوان التدخل في ليبيا كان ناجحا رغم الفظائع التي حدثت هناك .

يقول الكاتب إن أي تدخل عسكري لا يخلو من مخاطر أخلاقية لكن ما قام به حلف شمال الأطلسي (الناتو) لا يمكن أن يطلق عليه وصف فشل كارثي .

ويواصل قائلا إن طريقة إعدام الزعيم الليبي السابق بطريقة بشعة وإعدام بعض جنوده الأسرى في سرت هي من قبيل الفضائع التي سعى الناتو في تفويضه لمنعها ومن ثم فإن ارتكابها على أرض الواقع يقوض شرعية التدخل العسكري.

ويمضي الكاتب قائلا إن القول بأن القذافي وأنصاره ارتكبوا نفس الفظائع ليس حجة يعتد بها لأن القانون الإنساني يشمل الجميع بمن فيهم أولئك الذين انتهكوه ولذلك لا يمكن التعامل مع الأحداث بانتقائية إرضاء للسياسيين الغربيين.

لكن الكاتب يستدرك أن الجرائم المرتكبة في سرت أصغر حجما مقارنة بما كان يمكن أن يحدث لو أن قوات القذافي اجتاحت مدينة بنغازي معقل المعارضة الليبية في مارس/آذار الماضي.

ويختم الكاتب بالقول إن استعداد المجلس الوطني الانتقالي للتحقيق في التقارير المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان وجلب المدانين للعدالة يفتح آفاقا جديدة في ليبيا.

لكن في حال فشل السلطات الليبية الجديدة في التصرف بسبب ضعفها أو مراعاة للمصالح السياسية، فإن من المتوقع أن تتدخل المحكمة الجنائية الدولية في الأمر وتجري تحقيقاتها بموجب التفويض الذي خوله إياها مجلس الأمن الدولي.