عشرات الالاف يتظاهرون في تل ابيب احتجاجا على غلاء المعيشة

العدو الصهيوني


تظاهر عشرات الالاف في تل ابيب مساء السبت احتجاجا على غلاء المعيشة وللمطالبة باصلاحات اجتماعية، كما افاد منظمو هذه الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة في تاريخ الدولة العبرية والتي رأت النور خلال الصيف.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها الشعب يريد زيادة الموازنة و عدالة اجتماعية و المزيد من المساكن العامة ، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ودعا منظمو الحركة الاحتجاجية الى تظاهرات في مناطق عدة، لكن التجمع الاكبر --وهو اصغر بكثير من التظاهرات الضخمة التي جرت خلال الصيف-- جرى في تل ابيب حيث احتشد المتظاهرون في ساحة اسحق رابين امام مقر البلدية تحت شعار العودة الى الشارع .

وجرت التظاهرة في تل ابيب في حين كانت الحدود الجنوبية لاسرائيل مع قطاع غزة تشهد ارتفاعا خطيرا في وتيرة اعمال العنف اثر مقتل jتسعة مسلحين فلسطينيين في سلسلة غارات جوية اسرائيلية على القطاع.

وكانت اخر التظاهرات الضخمة التي جرت احتجاجا على غلاء المعيشة والارتفاع الكبير في اسعار المساكن جمعت في الثالث من ايلول/سبتمبر نحو نصف مليون اسرائيلي في سائر انحاء الدولة العبرية.

ودعا منظمو هذا التحرك على موقعهم الالكتروني الى التعبئة لمطالبة الكنيست والحكومة بالغاء موازنة 2012 وتقديم موازنة اجتماعية جديدة تاخذ مطالب السكان في الاعتبار .

وكتب المنظمون اخرجوا بكثافة لتظهروا لقادتنا المنتخبين اننا لا نزال هنا .

ودعا المنظمون ايضا الى تجمعات احتجاجية في شمال اسرائيل، في حيفا وكريات شمونا، وفي جنوبها ايضا، في بئر السبع وايلات وكذلك في القدس.

وستشكل هذه التظاهرات اختبارا بعد تهدئة اجتماعية استمرت شهرين تم خلالها تفكيك المخيمات التي اقيمت في شوارع مدن عدة.

وسياسيا، تبنت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر مشاريع اصلاحات تتيح خفض كلفة المعيشة واسعار المنازل وتقليص الضرائب وتحسين ظروف تعليم الاطفال.

لكن منظمي التحرك الاحتجاجي اعتبروا ان هذه الرزمة من الاصلاحات غير كافية.