وصول العواصف الرعدية والكتل الهوائية إلي "الحدود المصرية"..والأرصاد: يجب غلق الهواتف

أخبار مصر


وصلت عدد من العواصف الرعدية في الساعة 7.10 صباحا، إلي مناطق من السواحل الشمالية الغربية للبلاد، مع بدء تعمق الكتلة الهوائية الباردة داخل الأراضي المصرية خاصة علي المناطق الشمالية للبلاد، وفقًا لما أظهرته صور الأقمار الاصطناعية.

وتقدمت السحب الممطرة خاصة علي أقصى شمال غرب البلاد في ساعات الصباح الأولي اليوم، وتكاثر للسحب المنخفضة و المتوسطة علي شمال البلاد، كما وصلت الجبهة الباردة المرافقة للمنخفض الجوي صباح اليوم، إلي مناطق من شمال البلاد يتبعها نشاط للرياح ملحوظ و أجواء باردة، مع نشاط ملحوظ للرياح ملحوظ علي الإسكندرية و الساحل الشمالي و مناطق من الدلتا ، بالإضافة إلى نشاط للرياح مثيرة للرمال و الأتربة على شمال البلاد و خاصة مناطق من الدلتا و السواحل الشمالية الغربية.

و نشرت الهيئة العامة للأرصاد، مجموعة من الإرشادات التي يجب اتبعها عند العواصف الرعدية، وخاصة مع تحذيرات الغد من سقوط أمطار رعدية.

وقالت الهيئة: إذا فكرت في الخروج من بيتك، حاول قبل أن تخرج الاستماع إلى آخر نشرة عن الأحوال الجوية عن طريق المذياع أو التلفاز أو أي وسيله إعلاميه أخرى، وانظر إلى حالة السماء دائماً، وعند ملاحظة وجود إشارة لقرب حدوث عاصفة ،كظهور غيوم ركامية رعدية، أو تكاثر سريع للغيوم ممَّا يعطي منظراً داكناً ( مظلماً ) ، وحدوث برق ، وزيادة في سرعة الرياح ، فهذا دليل أن العاصفة الرعدية أصبحت جداً خطرة ، وعندها يتوجب عليك الدخول إلى المنزل، أو اللجوء إلى أقرب مبنى والدخول إليه ، أو اللجوء إلى سيارتك شريطة أن يكون سقفها من معدن ( أي ليست سيارة ذات سقف متحرك ، لأن أسقفها ليست معدنية ).

كما لا تستعمل الهاتف وأغلقه فوراً أما إذا صادفتك العاصفة وأنت خارج منزلك عليك تجنب ما يلي :_

1- احذر أن تقف تحت شجرة عالية ومنفردة ، وتجنب الوقوف قرب أعمدة الهاتف أو أعمدة الطاقة الكهربائية .

2- تجنب العمل أو الوقوف في المناطق المرتفعة مثل التلال وماشابه ذلك .

أما إذا كنت في مكان مفتوح ( سهول ) حاول أن تلجأ إلى منطقة منخفضة كالوادي أو ما شابه ذلك .

3- إبتعد عن المسطحات المائية المفتوحة مثل الأنهار والبحيرات و حمامات السباحة ، وجميع الأدوات المعدنية الزراعية كالجرارات ، أو المركبات الصغيرة كالدراجات و الدرجات النارية

4- إبقى بعيداً عن المناطق المسيجة بأسلاك معدنية أو أسلاك نشر الغسيل المعدنية والأنابيب المعدنية بمختلف أشكالها وأحجامها ، وكذلك خطوط السكك الحديدية .

5- إذا كنت مع مجموعة من الأفراد في منطقه مكشوفة ، يجب على الجميع أن يتفرقوا عن بعضهم البعض ، ولتبقى المسافة بين كل شخص وآخر عدة ياردات أو أمتار .

ويجب أن نتذكر دائماً بأن البرق قد يضرب أو يصيب مناطق تبعد عدة أميال عن مكان الغيمة ، كما يجب الحذر من الغيوم الرعدية حتى لو لم تكن فوق رأسك أو قريبة منك.

المساعدات الأولية:_

الأشخاص الذين يصابون بصعقة كهربائية نتيجة البرق، فإنهم يحصلون على صدمة كهربائية عنيفة يمكن أن تحرقهم، ولكن أجسامهم لا تحمل أي شحنه كهربائية ، ويمكن لمسهم ومعالجتهم بدون أي خطر .

قد يبدو لك بأن شخصاً ما قد صعق ومات بصعقة برق فإن إمكانية إنقاذه موجودة بعمل إسعافي فوري، وكالات الإغاثة والإسعافات الأولية تقول:

إذا كان الضحية لا يتنفس فيجب عليك وبالحال إسعافه عن طريق الفم كعملية إنعاش والنفخ فيه مره كل خمس ثوان للكبار، و ثلاث ثوان للأطفال والصغار حتى وصول الإسعافات الطبية.

الضحايا الذين لم يصابوا بأي أذى جسدي، وإنما أصيبوا بصدمة نفسية أو أصبحوا في حالة ذهول فإنهم أيضاً يحتاجون إلى الرعاية والاهتمام.

ويجب الانتباه والتفتيش إذا كان هناك حروق في أصابع اليدين أو القدمين أو أماكن الحلق أو العقود، ففي هذه الحالة لا تسمح للمصاب أو الضحية في السير أو التجول، وأرسل شخصاً ما لطلب المساعدة الفورية، وابقى مع المصاب حتى وصول الإسعاف .