سوريا تريد التنسيق مع لبنان بشأن قواعد التأشيرة الجديدة

عربي ودولي


دعا السفير السوري في لبنان يوم السبت للتنسيق مع السلطات اللبنانية بعد أن أعلنت بيروت عن خطط لفرض قيود غير مسبوقة على السوريين الذين يحاولون دخول لبنان. ابتداء من 5 يناير، سوف يحتاج السوريين إلى تأشيرة لدخول لبنان، وفقا للوائح جديدة نشرت على الانترنت من قبل المديرية العامة للأمن العام بلبنان. وتعد هذه الخطوة أهم محاولة للسلطات اللبنانية لوقف تدفق نحو 1.5 مليون من السوريين الذين لجأوا إلى لبنان بسبب الحرب الأهلية المستعرة في بلادهم.

قد وضع طوفان من اللاجئين السوريين، علي لبنان، البلد ذات 4.5 مليون نسمة، ضغطا هائلا على الاقتصاد، والموارد، والبنية التحتية للبلاد والتوازن الطائفي الدقيق. وقال السفير السوري علي عبد الكريم علي يوم السبت ان دمشق تتفهم الاجراءات الجديدة ولكن قضية دخول وخروج السوريين تحتاج الي التنسيق والتكامل بين الجهات المعنية في البلدين ، وفقا لوكالة الانباء اللبنانية.

وقال رون ريدموند، المتحدث الإقليمي باسم مفوضية الامم المتحدة لشئون اللاجئين ان المفوضية تسعى لتوضيحات بشأن عدة جوانب من النظام الداخلي، بما في ذلك كيف سيؤثر ذلك علي اللاجئين بالفعل في لبنان وإذا كان سيظل مسموح للناس في حاجة عاجلة للحماية للسفر.

بدأت لبنان فرض قيود أكثر صرامة على أساس غير رسمي في الصيف الماضي. وقال ريدموند منذ ذلك الحين، انخفض عدد تسجيلات اللاجئين في لبنان بأكثر من 50 في المئة. وقد فر أكثر من 3 ملايين من الشعب السوري منذ بدء الصراع في البلاد في مارس 2011. والغالبية العظمى منهم الي لبنان وتركيا والأردن والعراق.