مقتل 3 رجال دين سنة برصاص مسلحين جنوب العراق

عربي ودولي


قال مسؤولون عراقيون، إن ثلاثة رجال دين سنة قتلوا في هجوم نفذه مسلحون، مساء الخميس، في قضاء الزبير غرب مدينة البصرة في جنوب العراق .

وأعلن وزير الداخلية العراقي، محمد سالم الغبان، فتح تحقيق في الهجوم، متهما قوى تخدم مشروع تنظيم الدولة الإسلامية بتنفيذه.

وتنامى نفوذ هذه المجموعات في الأشهر الماضية بعد انخراطها في القتال الى جانب القوات الأمنية لاستعادة المناطق التي سيطر عليها التنظيم إثر هجومه الكاسح في يونيو، ولجأت السلطات إلى هذه المجموعات بعد انهيار قطعات من الجيش في وجه هجوم «الدولة الإسلامية».

وقال رئيس اللجنة الأمنية في قضاء الزبير مهدي ريكان، لوكالة «فرانس برس»، إن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية هاجموا بنيران أسلحتهم رجال دين كانوا يستقلون سيارة، مساء أمس الخميس، ما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم .

وأضاف رئيس اللجنة، أن الهجوم وقع عند مدخل الزبير عندما كان الضحايا، وهم خطباء وائمة مساجد في القضاء، في طريق عودتهم من مدينة البصرة بعد حضور اجتماع في مقر الوقف السني في المدينة الواقعة على مسافة 450 كلم جنوب بغداد، مخصص لبحث استعدادات الاحتفال بعيد المولد النبوي، غدا السبت .

ومن جانبه، أكد مدير الوقف السني في البصرة، الشيخ محمد بلاسم، مقتل رجال الدين الثلاثة، وهم إمام مسجد الزبير يوسف محمد ياسين، وإمام مسجد البسام إبراهيم شاكر، وإمام مسجد زين العابدين أحمد موسى.