وزير الزراعة: تأهيل مليون فدان باستخدام الري الحديث

أخبار مصر


قال الدكتور عادل البلتاجي- وزير الزراعة، إنه يجرى حاليا إعداد خطة لتأهيل مليون فدان بالأراضي الجديدة لتحويل نظام الري بها من الغمر إلى الري المطور والحديث لتوفير المياه اللازمة لخطة الاستصلاح الأفقي بالمشروعات القومية.

وأشار إلى أن الأولوية ستكون لمنطقة مريوط وامتداد مريوط بمساحة 85 ألف فدان، بالإضافة إلى عدد من المناطق الواقعة على ترعة البستان بالنوبارية.

وأضاف البلتاجي في تصريحات صحفية على هامش جولته بمنطقة المغرة بشمال شرق منخفض القطارة والمقرر إستصلاح 150 ألف فدان بها ضمن مشروع المليون فدان أن إجمالي المساحة المنزرعة 8.6 مليون فدان منهم 2.5 مليون فدان في إلاراضي الجديدة.

وتابع الوزير قائلًا: إن وزارة الري هي الجهة الوحيدة التي تستطيع تحديد إمكانيات الخزان الجوفي في مناطق مشروع إستصلاح مليون فدان اعتمادا على الآبار الاستكشافية والاختبارية التي تقدر بدقة حساب تصرفات الآبار ونوعية المياه.

وأضاف الوزير خلال لقائه باللواء بدر طنطاوى- محافظ مطروح على هامش الجولة أنه بناءً على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي يجرى حاليا الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بإطلاق مشروع المليون فدان خلال العام المقبل، منوهًا إلى أن كل أجهزة الدولة تعمل جاهدة للانتهاء من كافة الاستعدادات للبدء في المشروع والانتهاء منه في وقت محدد.

وأوضح البلتاجي ، أنه سيتم تخصيص جزء من أراضي المشروع للفئات الاجتماعية المختلفة والشباب من خلال إنشاء شركات مساهمة في اطار اقتصادى مدروس ومحدد.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي أصدر تعديلات على قانون التعاون الزراعي لتتمكن الجمعيات الزراعية من إنشاء شركات تستهدف تحقيق الربح وهو ما يهدف له مشروع المليون فدان.

وأشار إلى أن مشروع المليون فدان يستهدف زراعة 280 ألف فدان في محافظة مطروح في أربع مواقع متفرقة.

كما تم الانتهاء من وضع التراكيب المحصولية لتلك المناطق وزراعة محاصيل تناسب النظم البيئية الزراعية بما يحقق عائد اقتصادي عن المجمعات الزراعية والصناعية، وكذا فرص عمل وتوطين السكان في هذه المناطق.