بالأرقام .. القاهرة تغرق في مخالفات المباني


إيمان حسن

تعاني محافظة القاهرة من إنتشار مخالفات البناء خاصة بعد ثورة 25 يناير، حيث إنتشرت الظاهرة في كافة الأحياء الراقية والشعبية، وإن زادت معدلاتها فى الشعبية منها، فتعد الآلاف من قرارات الإزالة لهذه العقارات حبيسة الأدراج حتى الآن تنتظر الدراسة الأمنية لتفيذها، لكن محافظة القاهرة لا تملك حصر فعلي لعدد العقارات المخالفة لأنها في تزايد مستمر.

3500 قرار إزالة بالمنطقة الغربية

وفي هذا الشأن قال اللواء محمد أيمن عبد التواب- نائب محافظ المنطقة الغربية، والتى تضم حي باب الشعرية، منشأة ناصر، وسط القاهرة، غرب القاهرة، الأزبكية، بولاق، عابدين، الوايلي إن عدد قرارات الإزالة وصلت إلى 3500 منهم فقط 2000 قرار إزالة بحي منشأه ناصر، لافتاً إلى أن هناك ما يقرب من 200 عقار خطورة داهمة حيث أن معظم الأحياء القديمة تقع بالمنطقة الغربية.

16950 قرار إزالة بالمنطقة الجنوبية

فيما أوضح اللواء ياسين طاهر- نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، والتي تضم أحياء التبين، المعصرة، الخليفه، مصر القديمة، دار السلام، حلوان، البساتين، السيده زينب، المعادى، طره أن عدد قرارات الإزالة وصل إلى 16950قرار حيث وصل عدد القرارات الكلية الوجوبية للإزالة إلى 9255 قرار .

وأضاف أن هناك 512 عقار بهم خطورة داهمة، حيث تقع فى جنوب القاهرة عدد من المناطق الغير آمنه كعزبة خير الله وإسطبل عنتر.

12498 قرار إزالة بالمنطقة الشمالية

فيما لفت اللواء أحمد ضيف صقر- نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، والتي تضم شبرا، الشرابيه، روض الفرج، الساحل، الزيتون، حدائق القبه، الزاويه الحمراء ، إلى أن إجمالي عدد قرارات الإزالة بشمال القاهرة 12498 قرار، مشيراً إلى أن لكل طابق مخالف قرار إزالة وبالتالي قد يكون هناك عقار مخالف له أكثر من قرار.

آلاف قرارات الإزالة بالمنطقة الشرقية

فيما رفض اللواء أحمد تيمور- نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، وتضم شرقي وغرب مدينة نصر، السلام أول، السلام ثان، المرج، مصر الجديدة، عين شمس، المطرية، النزهه الإعلان عن رقم محدد لقرارات الإزالة، لافتاً إلى أن شرق القاهرة بها آلاف من القرارات وأنها أكثر المناطق التي شهدت هذه الظاهرة .

وأوضح أن المخالفات تكثر في أحياء المطرية وعين شمس والمرج بشكل مرعب، مشيراً إلى أن المحافظة تقوم بالإزالات عند الإنتهاء من الدراسة الأمنية للعقار وإعطاء الأمن إشاره البدء، مشيراً إلى أن آخر إحصائية تم رصدها فى أيام حكم الإخوان كانت 1500 عقار مخالف.