داعش ينشر صورًا جديدة للطيار الأردني

عربي ودولي


نشر موقع مجلة دابق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، صورة جديدة للطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أعلن التنظيم الأربعاء الماضي أسره بعد إسقاط طائرته في مدينة الرقة شمال سوريا.

وجاءت الصورة ضمن مقابلة أجرتها المجلة مع الطيار الكساسبة، تحدث فيها عن حيثيات إصابة طائرته بصاروخ قبل أن يضطر للقفز منها.

وتعد هذه الحادثة الأولى من نوعها منذ بدء الحملة الجوية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا يوم 23 سبتمبر/أيلول الماضي.

وكشفت مصادر حكومية أردنية وأخرى سياسية مقربة من مطبخ القرار السياسي والأمني في العاصمة الأردنية للجزيرة نت، أن عمان بدأت بالفعل تدشين مفاوضات سرية غير مباشرة مع تنظيم الدولة لتحرير طيارها.

وأكدت المصادر أن غرف عمليات شُكلت على أعلى المستويات منذ وقوع الطيار بأيدي التنظيم، وبدأت إجراء اتصالات مكثفة مع أطراف إقليمية ودولية ومع شخصيات سياسية وعشائرية فاعلة داخل العراق، للبحث عن وساطات، ومناقشة السيناريوهات المتعلقة بمصير الطيار، والخروج من الأزمة بأقل التكاليف.

وتدور أحاديث في الأردن عن سيناريوهات محتملة للتفاوض مع آسري الطيار، من ضمنها أن يتم ذلك عبر وسطاء من العشائر في الرقة، أو عن طريق بعض الإسلاميين في الأردن، كما تم الحديث عن سيناريوهات محتملة لإطلاق معتقلين في سجون الأردن، مقابل إطلاق تنظيم الدولة سراح الطيار الكساسبة.