بالفيديو .. افتتاح الملتقى الكشفي العربي المستقل الأول

أخبار مصر


كتب : نهال معبدى - تصوير: محمد ابو الوفا

عقد صباح اليوم الملتقى الكشفى العربي المستقل الأول الذى نظمته وزارة البيئة تحت شعار دور الكشافة فى تنشيط السياحة البيئية والحد من مخاطر التغيرات المناخية .

وحضر الملتقى رئيس مؤسسة شباب بتحب مصر ، ومفوض الكشافة العام من اليمن، ومنسق منتدى العزم البيئى بلبنان ومدير البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، وعدة وفود من الوطن العربي, والدكتور أحمد أبو السعود نائباً عن المهندس خالد فهمى وزير البيئة.

كما قام الدكتور أحمد أبوالسعود، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة بالمركز الثقافي البيئية ، افتتاح الملتقى الكشفي العربي المستقل الأول ببيت القاهرة، والذي تنظمه مؤسسة «شباب بتحب مصر»، خلال الفترة من 28 ديسمبر الجاري إلى 3 يناير المقبل.

من جانبه أوضح أبوالسعود أن الملتقى يساعد على تبادل الخبرات بين القادة الكشفيين من مختلف الدول العربية، ونشر الوعي وتبادل الخبرات الخاصة بأعمال الكشافة والتطوع مع مؤسسات المجتمع المدني العربية، وتعزيز الشراكة في التنمية المستدامة والحد من مخاطر التغيرات المناخية، وترويج دور الكشافة في إبراز السياحة كآلية للسلام وأداة للتعاون المشترك في الحفاظ على التنوع الثقافي والاقتصادي، والتوعية بأهمية دور المحميات الطبيعية والتنوع الإحيائي في تنمية السياحة البيئية .

ولفت أبو السعود إلي أن المنطقة العربية تواجه قضايا وتحديات بيئية متشابهة وملحة وهو الأمر الذي يستلزم معه توحيد الرؤى والسياسات.

ونوه بأن هذا الملتقى الكشفي يعقد لأول مرة فى مصر وهو رسالة واضحة أن مصر بلد الأمن والآمان وهذا الملتقى يعد فرصة لتوحيد الرؤى للشباب العربي حول القضايا البيئية.

وأضاف أن جامعة الدول العربية هي المظلة للقضايا البيئية على مستوى القادة والتنفيذيين، ولكن لأول مرة يتم عقد هذا اللقاء الكشفي على مستوى الشباب والجمعيات الأهلية وسيتم تكراره كل عام فى إحدي الدول الشقيقة .

من جانبه، أكد رئيس مؤسسة جمعية شباب بتحب مصر أحمد فتحي أن فعاليات الملتقى تتضمن زيارات لعدة أماكن منها أهرامات الجيزة والمتحف المصري وجولة ليلية فى القاهرة الإسلامية ومنطقة الحسين، وزيارة القرية الكونية ومجمع الأديان بمنطقة عمرو بن العاص والصوت والضوء بالهرم، بالإضافة إلي القيام بجولة بمحافظة الأسكندرية تشمل زيارة قصر المنتزه وقلعة قايتباي ومكتبة الأسكندرية، وجولة ببحيرة قارون ومحمية وادي الريان بمحافظة الفيوم والتخييم داخل المحمية والتزحلق على الرمال، ثم التوصيات الختامية.

كما أعلن الشيخ يوسف العميرى خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية، ممثل بيت الكويت للأعمال الوطنية، أنه تم تأسيس مؤسسة خليجيون يحبون مصر ، على غرار مؤسسة شباب بتحب مصر ، كما كشف عن أهم نتائج لقائه الرئيس السيسى، منحه خلالها قطعة أرض فى القاهرة الجديدة، لبناء مقر للمؤسسة، وأنه وصل عدد أعضائها حتى الآن 3600 مواطن من كل أبناء مجلس التعاون الخليجى.

وأضاف الشيخ يوسف العميرى : إلى أن أكبر نسبة إصابة بالسرطان فى الوطن العربى فى الكويت، نتيجة التلوث البيئى التى مرت به الكويت، وتعرضها لأكبر كارثة بيئية أثناء الغزو العراقى، وضرب 736 بئرا نفطية لوث الكويت بكاملها، قائلا، إن السياحة البيئية بالفطرة موجودة بالأمة العربية، رغم ما يمر على الأمة العربية من الإرهاب، ووسط كل ذلك يوجد شباب مهتمون بالقضايا البيئية، والتلوث البيئى .

أختتم الجلسة الإفتتاحية للملتقى بتكريم ذوى القدرات الخاصة على مشاركتهم الفعالة وحصدهم لجوائز عالمية وعلى رأسهم مازن حمزة وهو أول مصرى من ذوى القدرات الخاصة يتسلق جبال الألب