مصدر: ضغوط على "أردوغان" لإعادة حساباته تجاه مصر

أخبار مصر


أكد مصدر دبلوماسي، أن جهات إقليمية أبلغت القيادة المصرية بأن دوائر مؤثرة في تركيا تريد التهدئة ووقف التصعيد بين أنقرة والقاهرة على خلفية موضوع الإخوان، وأن ضغوطا كثيرة تمارس على أردوغان ليعيد حساباته تجاه مصر، وذلك بحسب جريدة العرب اللندينة

ورجّح مراقبون أن تسير تركيا سريعا في الطريق الذي سلكته قطر، ليس فقط لإرضاء حلفاء إقليميين في مواجهة تنظيم داعش، ولكن حماية لمصالحها في ظل مواقف دول الخليج الداعمة لمصر والمعارضة للإخوان.

وأشار المراقبون إلى أن تركيا ستكون مخيّرة بين أن تعيد العلاقات مع مصر وبين حسم ملف الإخوان بوقف حملاتهم على مصر ومنع الاجتماعات التي يعقدونها هناك.

يأتي هذا في السياق الذي قرأ فيه خبراء مصريون تصريحات بولنت أرينج نائب رئيس وزراء تركيا أخيرا حول ضرورة التهدئة مع مصر، على أنها بادرة كي تتخلى أنقرة عما يوتر العلاقات بين البلدين.

وأوضح خبراء في الشأن التركي في تصريحات لـ العرب أن هناك تيارا في المجتمع التركي، ومن داخل الحزب الحاكم، يعارض توجهات أردوغان نحو مصر.

كان بولنت أرينج، ألمح في تصريح له، عقب ظهور ملامح تحسن واضح بين القاهرة والدوحة، إلى ضرورة إزالة التوتر القائم، قائلا: علينا أن نقيم علاقاتنا مع مصر على أرضية سليمة بسرعة.. قد تكون مصر هي التي يجب أن تقدم على الخطوة أولا، لكن علينا تحقيق ذلك .