الكاتدرائية تطرح أكبر مسابقة فنية بمناسبة اليوبيل الذهبي لها

أقباط وكنائس


تنظم كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس الكبرى، مسابقة بين الفنانين الأقباط المتمكنين من فن الأيقونات القبطية، وذلك تحت اشراف البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة اليوبيل الذهبي لإنشاءها.

وطالبت الكاتدرائية جميع المتقدمين باحتواء التصميم علي رسم مسقط افقي و اخر رأسي للأسطح الجدارية موضحا به المقاسات، شريطة أن يكون التصميم جديد لم يسبق تنفيذه من قبل او مشابها لاي اعمال أخري في مصر أو في الخارج ولايكون منقولا من التصورات الفنية العالمية او المحلية، بالإضافة الى عدم استخدام الكمبيوتر او تجميع الصور من مواقع الانترنت.

كما لفتت الكاتدرائية الى ضرورة التزام الفنان المتسابق بمرجعية الإنجيل والتاريخ والتقليد الكنسي وتقديم مذكرة مختصرة تبين تصوره الدراسي والكتابي في موضوع رؤيته الفنية للعمل، بجانب التزامه بإختيار الاشكال والوضعيات والجماليات التي تتناسق مع المكان وتعطي الروحانية المطلوبة والاحساس بالجمال.

كما اشارت الكاتدرائية الى انه من الممكن ان يشارك اكثر من فنان في تصميم واحد علي ان يكون لهم الدراية الكاملة بمثل هذا النوع من الفن، حيث يختار الفنان نوعية الخامة المستخدمة في طريقة التنفيذ ويحدد مدة العمل وتاريخ الإنتهاء منه وطريقة العمل سواء كان بالرسم المباشر او الكانفس اوالموزاييك او الفريسك أو اي مادة أخري.

واعلنت الكاتدرائية الى انه يجب تسليم كافة الاعمال موضوع المسابقة في موعد أقصاة اول من مارس 2015، لتعلن النتيجة النهائية في اول مايو 2015، ؤكده انه لا يعتبر قرار اللجنة نافذا الا بعد موافقة واعتماد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، ومن المقرر أن تقدم مبالغ تشجيعية للتصاميم المختارة بحسب ترتيبها.

والجدير بالذكر ان الكاتدرائية المرقسية بالعباسية أنشأت القاهرة عام 1965وافتتحت عام 1968 ،في عصر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، رئيس الجمهورية الاسبق، و البابا كيرلس السادس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الاسبق، رقم 116 من بطاركة الكنيسة المصرية.