توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة المنيا وهيئة تعليم الكبار لمحو أمية 53 ألف

طلاب وجامعات


وقع الدكتور جمال أبو المجد القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا بروتوكول تعاون بين الجامعة والهيئة العامة لتعليم الكبار ممثله فى الدكتور محب الرافعى رئيس الهيئة، وبحضور اللواء صلاح زيادة محافظ الإقليم وذلك لمحو أمية ما يقرب من 53 ألف دارس يقوم طلاب الجامعة بمحو أميتهم خلال مدة الأربع سنوات الدراسية من كليات التربية ورياض الأطفال والتربية النوعية والآداب ودار العلوم والتربية الرياضية.

حضر التوقيع عمداء كليات التربية والتربية الرياضية ورياض الأطفال والتربية النوعية ودار العلوم والآداب والعميد وائل نظمى مدير فرع الهيئة بالمنيا والمستشار رضا أبو حجى والفنان مصطفى الدمرداش، ومصطفى عبد الحميد وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بالمنيا .

أكد الدكتور أبو المجد حرص الجامعة على وضع آليات جديدة لمحو أمية المواطنين الذين لم يحصلوا على التعليم فى المجتمع المنياوى لتحقيق الهدف من الخدمة المجتمعية وتحقيق الهدف من مشروع التعلم إلى جانب المردود الثقافى والإجتماعى لدى الأميين .

وأشار إلى أن جميع مؤسسات الدولة تعمل فى خطوط متوازية للوصول إلى المستهدف من المشروع للمشاركة فى التنمية الشاملة بالمجتمع وللتأكيد على ما أوصى به رئيس الجمهورية بأن تساهم الجامعات فى جميع القضايا المجتمعية لتحقيق التنمية المتكاملة بمصر خلال الفترة القادمة.

وأوضح المحافظ أن قدرات جامعة المنيا تفوق هذا العدد من المستهدف، وطالب بتحقيق المستهدف خلال سنتين بدلاً من أربعة سنوات لقدره طلاب الجامعة وأساتذتها على ذلك ، وأضاف أن تحويل الأمي إلى قارئ يؤدى إلى زيادة وعيه السياسي والإجتماعى ، وطالب وزارة التعليم العالى بتغيير اللوائح بزيادة الحافز الدراسى للطلاب المشاركين محو الأمية بهدف خدمة هذه القضية التى يعانى منها المجتمع المصرى.

وقال الدكتور محب أن هناك حماس من الجامعة والمحافظة للقضاء على الأمية، والهيئة وضعت خطة إستراتيجية للقضاء على الأمية خلال 6 سنوات مع تفعيل المقترح المقدم من الهيئة للمجلس الأعلى للجامعات والذي يوصى بحصول الطلاب على شهادات التخرج بعد محو أمية 4 من الأميين كمتطلب جامعي وذلك لتفعيل دور الجامعات كدور أساسي فى القضاء على الأمية من خلال خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأوضح بأن الهيئة توفر الحافز المادي والدراسي للطلاب القائمين بأعمال التدريس إلى جانب الدارسين، وأضاف بأن ماليزيا وكوبا نجحتا فى محو الأمية لمواطنيها بمشاركة الجامعات التي لها الدور الأساسي فى ذلك .

وعلى هامش الاجتماع تم توقيع بروتوكول تعاون فى محو الأمية بين هيئة تعليم الكبار ومديرية التضامن الإجتماعى عن الجمعيات الأهلية ، قام بالتوقيع رئيس الهيئة ووكيل وزارة التضامن الإجتماعى بالمنيا .