الرئيس الأوكراني يعلن عقد مفاوضات سلام مع المتمردين

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو أعلن أمس الاثنين عقد مفاوضات سلام بين المتمردين الموالين لروسيا وكييف في مينسك يومي الأربعاء والجمعة، عقب محادثة هاتفية مع رؤساء روسيا وألمانيا وفرنسا.

وجاء في بيان نُشر على موقع الرئاسة الأوكرانية: رؤساء الدول اتفقوا على أن الاجتماعات التالية لمجموعة الاتصال الثلاثية (التي تتكون من أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا) في مينسك ستُعقد يومي الأربعاء والجمعة من هذا الأسبوع .

ومن جانبه، لم يتطرق البيان الذي أصدرته الرئاسة الفرنسية إلى موعد عقد المفاوضات، ولكنه دعا إلى تحقيق تقدم ملموس طارئ لتنفيذ اتفاقات مينسك التي تم التوصل إليها في سبتمبر الماضي وتنص بصفة خاصة على إقامة خط فاصل وسحب الأسلحة الثقيلة من الجبهة وتبادل السجناء.

وأوضح دينيس بوشيلين، مسئول انفصالي في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد ومكلف بالمفاوضات مع كييف، أن المتمردين مستعدون للمشاركة في الاجتماعات المقبلة في مينسك.

وقال بوشيلين في تصريحات نقلتها وكالة انترفاكس الروسية للأنباء: من المهم التوصل إلى تنازلات على طاولة المفاوضات، وليس باستخدام الأسلحة .

كما أكد مسئول في جمهورية لوغانسك الشعبية المعلنة من جانب واحد استعداده للمشاركة في المحادثات فور حصوله على دعوة.