تمارين اللياقة البدنية لذوى الإعاقة الجسدية

الفجر الطبي


من منا لا يعترف بأهمية الترفيه بالنسبة للإنسان؟ ليس فقط من أجل تحقيق المرح والسعادة ولكن لإنعاش الروح و الجسد أيضاُ, فلو لم يجد الإنسان الفرصة لبعض المرح والمتعة فقد ينتابه الإرهاق العقلي ومن ثم يتعذر عليه إنجاز وظائفه بالعزم المطلوب.

وتتباين الأنشطة الممتعة في أنواعها وطبيعتها؛ فقد تكون جسدية أو روحية أو حتى أنشطة عقلية. والألعاب والنشاطات المرحة لا تنعش الاشخاص فحسب ولكنها ايضاً تساهم في جعلهم أصحاء وتقوي العظلات وتمكنهم من المحافظة على لياقتهم.

أما بالنسبة للأشخاص ذوى الإعاقات الجسدية فهم متواجدون في كل مكان وتبلغ أعدادهم الملايين في شتى بقاع الأرض ومعظم هؤلاء محرومون من أية فرصة للمرح أو للمتعة التي تتحقق من خلال ممارسة بعض الأنشطة الرياضية.

بيد أنه وكنتيجة لما تشهده الأنظمة الاجتماعية من نضوج مستمر فقد تم تبنى العديد من الأساليب المطورة لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمجتمعات. لذلك أصبحت الألعاب الرياضية لذوى الإعاقة متاحة حتى في شكل فرق دولية.

وفى الواقع يحتاج ذوى الإعاقة إلى هذه الرياضات أكثر منا نحن لذا فهناك العديد من الأنشطة التي يمكن مشاركتهم فيها بكل سهولة وتتعدد هذه الأنشطة وفقاً للمتطلبات الخاصة التي تميز شخص عن آخر.

و فيما يلي نعرض بعض هذه الأنشطة التي توضح الخيارات المتاحة للمعاقين والتي تساعدهم في الحفاظ على صحتهم و لياقتهم.


طرق الحفاظ على اللياقة البدنية لذوى الإعاقات

o الصالات الرياضية : هناك العديد من تمارين اللياقة البدنية التي يمكن ممارستها من خلال الانضمام إلى أي صالة ألعاب رياضية. وعلى الرغم من أن الجميع قد لا يستطيع ممارسة كل أنواع التمارين إلا أن هناك العديد من التمارين التي تناسب كل المشاركين.

o الرقص : قلما وجدت شخصاً لا يجيد الرقص، وحتى ولو كان هناك من لديه بعض المشاكل في إمكانية التحرك أو كان شخصاً مسناً فالموسيقى الجيدة يمكنها أن تدفعه إلى الرقص الأمر الذي يساعد على تحفيز عضلاتهم أيضا.


o السباحة : بإمكان العديد من المعاقين ممارسة رياضة السباحة بسهولة مع قليل من التعلم والتدريب. فهي تمرين رياضي متكامل كما أنها تعد نشاطاً صحياً بالغ الأهمية.

o الكريكيت : يوجد هناك العديد من فرق الكريكيت الدولية التي تضم أشخاصا معاقين يمارسون لعبة الكريكيت بمهارة جيدة، فإذا كانت لديك الفرصة يمكنك الانضمام والاستمتاع بهذه اللعبة.

o الإبحار: الإبحار من إحدى الأفكار الجيدة وكثير من ذوى الإعاقات يمارسون تلك الرياضة بالفعل.

o الصيد: صيد السمك هو أيضا نشاط ترفيهي يستطيع الجميع تقريبا الاستمتاع به. ويمكن ممارسة هواية الصيد والاستفادة في الوقت ذاته من الهواء النقي والاستجمام في أحد الأماكن الجميلة.

o السباق: يناسب هذا النوع من النشاطات مستخدمي الكراسي المتحركة بصفة خاصة. وفي حالة وجود أندية مختلفة تضم مشتركين من مستخدمي الكراسي المتحركة فيمكن حينئذ تنظيم مثل هذه السباقات سواء باستخدام الكراسي المتحركة يدوياً أو كهربائيا.

o الرحلات: الرحلات الترفيهية هي أيضا واحدة من الخيارات الجيدة. فإذا استطعت الخروج إلى مكان جيد برفقة الأصدقاء أو العائلة ستشعر بالتغيير في حياتك فضلا عن الاستمتاع بالهواء النقي كما أنها ستمنحك وقتا للاسترخاء والابتعاد قليلاً عن روتين الحياة اليومية.

o ألعاب الطاولة : يمكن ممارسة ألعاب مثل السنوكر والكيرام مع العائلة والأصدقاء، فهي أنشطة ترفيهية جيدة تستطيع من خلالها قضاء وقت مرح مع رفقائك.