السفارة الهندية بالقاهرة: لا صلة لنا بالشركات التي تبيع عقار "سوفالدي" في الأسواق المصرية

أخبار مصر


الت السفارة الهندية في القاهرة، اليوم الخميس، إنه لا صلة لها ببعض شركات الأدوية التي تبيع عقار سوفالدي لعلاج فيروس الكبد الوبائي c في مصر بدعوى أنها شركات هندية.

وأضافت السفارة الهندية، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن بعض العناصر التي لا ضمير لها تقوم ببيع عقار السوفالدي في مصر بدعوى أنها الشركات الأصلية المنتجة للدواء وتزعم أن منتجاتها من السوفالدي يتم إنتاجها فى الهند .

وتعاني مصر أعلى معدلات انتشار لفيروس الكبد الوبائي سي في العالم، ما يجعل منه أحد أكبر التحديات الصحية العامة التي تواجه البلاد، كما يعيش نحو 26.3 بالمئة من المصريين تحت خط الفقر بمتوسط دخل شهري يبلغ نحو 327 جنيها.

وأوضح بيان السفارة، أن هناك سبع شركات هندية فقط وهي كابيلا، كاديلا، هيتيرو، رانباكسي، مختبرات ميلان، سترايدز أركولاب، سيكوانت ساينتيفيك ، وهي المرخصة من شركة جيليد لتصنيع عقار السوفالدي، لكنها لم تبدأ مراحل الإنتاج الفعلي حتى الآن.

واعتبرت السفارة الهندية، في بيانها، أن أي شركات تزعم، بخلاف الشركات السبع المذكورة آنفا، أنها تبيع منتجات سوفالدي فهي تقوم بأعمال غير شرعية وإجرامية وسوف تكون عرضة لمواجهة إجراءات قانونية .

ووقعت وزارة الصحة، في يوليو الماضي، صفقة مع شركة الأدوية جلياد ساينسز الأمريكية المصنعة للسوفالدي، تتيح توفير الدواء الجديد لعدد محدود من المرضى بسعر 300 دولار للعلبة المحتوية على 28 قرصاً، ويحتاج المريض إلى علبة شهرياً لمدة 6 أشهر.

ونقلت بوابة الأهرام عن المتحدث باسم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، قوله إن أي دواء يباع خارج مراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة على أساس أنه منتج هندى يعد مغشوش .

وأضاف يحيي الشاذلي أن الهند ستبدأ إنتاج عقار السوفالدي في منتصف العام المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة سبق وأعلنت ذلك بعد ضبط دواء مغشوش بالمنصورة، وقال إن العقار الموجود حاليا بمراكز الكبد التابعة للوزارة تم إنتاجه فى أمريكا .