الاتحاد الأوروبي يعتمد عقوبات جديدة على القرم

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الاتحاد الأوروبي اعتمد اليوم الخميس عقوبات جديدة تستهدف شبه جزيرة القرم، بما في ذلك منع جميع الاستثمارات الاوروبية والرحلات البحرية، لإظهار معارضتها لضم روسيا لشبه الجزيرة الأوكرانية بشكل غير قانوني.

وأوضح المجلس الأوروبي – الذي يمثل الدول الأعضاء الـ28 – في بيان له أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات إضافية كبيرة تتعلق بالاستثمارات والخدمات والمعاملات التجارية مع القرم وسيباستوبول، بهدف إعادة تأكيد سياسة الاتحاد التي تتمثل في عدم الاعتراف بضمها غير القانوني من قبل روسيا .

وتوسع هذه العقوبات الجديدة التي تم الإعلان عنها قبل عدة ساعات من انعقاد قمة أوروبية في بروكسل سلسلة سابقة من العقوبات الخاصة بالقرم التي قرر اتخاذها الاتحاد الأوروبي في شهري يونيو ويوليو.

وتكمل هذه العقوبات ترسانة من الاجراءات اتخذها الأوروبيون منذ بداية الأزمة في أوكرانيا. ومن بينها، هناك قوائم الشخصيات التي يحظر حصولها على تأشيرة ويتم تجميد أصولها في الاتحاد الأوروبي، وكذلك منع تمويل البنوك الكبرى والمؤسسات النفطية الروسية، منها روسنفت.

وسيتم منع الاستثمارات في القرم أو سيباستوبول اعتبارًا من العشرين من ديسمبر. ولم يعد بإمكان الأوروبيين والمؤسسات في الاتحاد الأوروبي شراء عقارات أو كيانات في شبه جزيرة القرم أو تمويل المؤسسات في القرم أو تقديم الخدمات ذات الصلة.

وبالإضافة إلى ذلك، لن يتم السماح الشركات العاملة في الاتحاد الأوروبي بتقديم الخدمات المتعلقة بالسياحة في القرم وسيباستوبول. ولم يعد بإمكان السفن الأوروبية اعتبارًا من العشرين من مارس 2015 من الوصول إلى ميناء في شبه جزيرة القرم، إلا في حالات الطوارئ.

كما قام الاتحاد الأوروبي بحظر الصادرات الأوروبية في مجال التكنولوجيا والبضائع في قطاعات وسائل النقل والاتصالات والطاقة وعمليات التنقيب والاستكشاف والإنتاج النفطية والغازية والمعدنية.