وزير البحث العلمي يشهد الافتتاح الرسمي لأعمال التطوير بمعمل الدوائر المتكاملة بهندسة عين شمس

أخبار مصر


قام جريجوري هينكلي- رئيس شركة منتور جرافكس العالمية، في حضور كل من الدكتور شريف حماد- وزير البحث العلمي، والمهندس عاطف حلمي- وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات، بافتتاح أعمال التطوير بمعمل الدوائر المتكاملة بكلية الهندسة جامعة عين شمس.

وشهد الاحتفال كلًا من: الدكتور حازم الطحاوي- المدير الإقليمي لشركة منتور جرافكس بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و الدكتور أيمن عاشور- عميد الكلية، و الدكتور أيمن وهبة- وكيل الكلية لشئون الطلاب و التعليم، و الدكتور إسماعيل حافظ- رئيس قسم هندسة الإلكترونيات و الاتصالات الكهربية بالكلية.

بدأ الاحتفال بتقديم دروع هرم الهندسة المصري لكل من جريجوري هينكلي و المهندس عاطف حلمي، والدكتور شريف حماد والدكتور حازم الطحاوي تعبيرًا عن امتنان الكلية لدور كل من شركة منتور جرافكس والحكومة المصرية في أعمال تطوير المعمل.

وقامت شركة منتور جرافكس بتحمل 57% من تكاليف تطوير المعمل في حين قامت الحكومة المصرية ممثلة في أكاديمية البحث العلمي بمنح المعمل منحة لشراء أجهزة قياس جديدة.

تبع ذلك قيام الدكتور عماد حجازي- مدير المعمل بعرض أعمال التطوير بالمعمل والمساهمين فيها وعرض كذلك لتاريخ المعمل ولأنشطته البحثية المختلفة معربًا عن أمله في زيادة التعاون البحثي بين المعمل وشركة منتور جرافكس والحكومة المصرية.

كما قام الحضور بعد ذلك بتفقد أعمال التطوير بالمعمل، وفي أثناء زيارة معمل القياسات الملحق بالمعمل قام الدكتور محمد النزهي و فريقه البحثي بعرض مشروع قياس نبضات القلب بواسطة عقد الاستشعار اللاسلكية وتجربته عمليًا على جريجوري هينكلي حيث أثنى الجميع على أهمية المشروع والاستعداد للمشاركة في تطويره.

وفي أثناء زيارة منطقة مكاتب أعضاء هيئة التدريس ومساعدي البحث، تفقد الحضور استخدام عقد الاستشعار اللاسلكية في تحري مستوى الضوضاء داخل المعمل كما تحدث الحضور مع مساعدي البحث وأثنوا على جهودهم.

واختتمت الزيارة بالثناء على مستوى المعمل و تجهيزاته ووعود بمواصلة التعاون مع المعمل على جميع الأصعدة.

والجدير بالذكر أن معمل الدوائر المتكاملة بكلية الهندسة جامعة عين شمس تم إنشاؤه سنة 1980 بواسطة الدكتور هاني فكري رجائي، ويعد هو أكبر معمل للدوائر المتكاملة بمصر ويعمل به حاليًا عشرة أعضاء هيئة تدريس ما بين أساتذة متفرغين وأساتذة ومدرسين حصل جميعهم على درجاتهم العلمية من أكبر الجامعات العالمية.