الرئيس الفلسطيني يحمل حماس مسؤولية بطء إعادة إعمار غزة


حمل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد، حركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة، مسؤولية بطء إعادة إعمار القطاع، بسبب عدم سيطرة الحكومة الفلسطينية على الأرض والمعابر في القطاع.

جاء ذلك خلال كلمة لعباس، مساء اليوم، بثته العديد من وسائل الإعلام، في اجتماع للقيادة الفلسطينية، لمناقشة بعض القضايا السياسية، أهمها الخطوات الواجب اتباعها دولياً في أعقاب وفاة رئيس هيئة الجدار والاستيطان بدرجة وزير زياد أبو عين، والذي تتهم السلطة الفلسطينية، إسرائيل بالتسبب في وفاته خلال مسيرة الأربعاء الماضي.

وقال عباس في كلمته حركة حماس ومعها بعض الناس (لم يحددهم) يحاولون تحميل مسؤولية عدم وجود إعادة الإعمار للسلطة الوطنية الفلسطينية، ويعلنون ذلك بصراحة، وكلهم ينسون أن هناك اتفاقا واضحا وصريحا معهم قبل أن يكون معنا، بأن نتواجد على المعابر التي ستستلم المواد برعاية الأمم المتحدة لنوصل هذه المواد لأصحابها المستحقين، ثم بعد يومين أو ثلاث اعتبرت حماس ومن معها هذا الاتفاق مهينا للشعب الفلسطيني، ويحملوننا هذه المسؤولية .

وأضاف الرئيس الفلسطيني الهم الأكبر الذي لدينا إعادة إعمار غزة، وهناك كشف لدى حسين الشيخ (وزير الشؤون المدنية) بكافة المواد التي تمكنا من إيصالها حتى الآن، وهذا لا يعني أن ذلك بديل لتسلم كل المواد والتبرعات من دول العالم، التي قدرت في مؤتمر إعادة الإعمار بـ5 مليارات دولار .

وتابع نحن جاهزون والمصريون فورا إذا التزمت حماس بهذا الاتفاق، لكن أتمنى أن تتركوا حماس وحدها تتكلم لا أن ندعم نحن أيضا هذا التوجه الخاطئ وغير الصحيح الذي تتبناه حماس، نحن اليوم جاهزون وأمس جاهزون وغدا جاهزون .

واعتبر أن السلطة الفلسطينية هي من دعت إلى مؤتمر إعادة الإعمار في القاهرة، الذي كان من المفترض أن يكون في النرويج، قائلا أصررنا على أن يكون (مؤتمر إعادة الإعمار الذي عقد في أكتوبر/ تشرين أول الماضي) في القاهرة وكان عرسا فلسطينيا .

واتهم عباس حركة حماس بمحاولة الحصول على عوائد من إدخال مواد الاعمار الى قطاع غزة، وقال حماس تريد نسبة مئوية مما يتم إدخاله، وإلا لن تسمح بإدخال شيء، وتفرض الضرائب على مئات المواد التي تصلها بما فيها التبرعات، فكيف يمكن ذلك؟! .

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من حماس على تصريحات عباس.

وكان مسؤول في حركة حماس قد اتهم القيادة الفلسطينية في وقت سابق اليوم بعرقلة إعادة الإعمار