ننشر تفاصيل زيارة وزير الأثار لقصر البرنس يوسف كمال بقنا


أمر الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الاثار المصري، خلال زيارته السريعة لقصر البرنس يوسف كمال الاثري، للوقوف على اخر المستجدات في حادث سرقة أكثر من 300 قطعة أثرية، بنقل باقي المقتنيات إلى مخازن متحفية آمنة بقفط





قال الدماطي، في تصريحات خاصة، لبوابة الفجر، أن السبب الاول في سرقة تلك المقتنيات هو إهمال المسؤولين ، وانه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة للمتهمين.





كما أشار أنه يبحث عملية تمويل ترميم المسجد العمري العتيق، والذي احترق منذ 4 اشهر، مع وزارة الأوقاف المصرية، والتي ستتكفل بذلك.



وأضاف وزير الأثار، إلى أن الوزارة تبذل قصارى جهدها من أجل ترميم المسجد، خصوصا في ظل ان الوزاره تعانى من عجز مالى كبير خاصة بعد انخفاض ايراداتها من مليار و 100 مليون جنيه قبل ثورة 25 يناير الى 125 مليون جنيه.



فيما أمر، بمنع دخول أي شخص، خلال زيارته العاجلة، لقصر البرنس يوسف كمال بنجع حمادي، شمال قنا، واقتصار الدخول على محافظ قنا فقط.



وعلى اثر قراره، نشبت مشادات بين أمن الوزير وأمن الآثار وبين بعض الإعلاميين، في محاولة منهم الدخول الى القصر لمتابعة باقي الزيارة.



جاء ذلك خلال الزيارة العاجلة التي قام بها الوزير، يرافقه كل من اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، والدكتور عبد الحكيم كرار، مدير منطقة أثار مصر العليا، اليوم الأحد، لقصر البرنس يوسف كمال بنجع حمادي، لمتابعة آخر التطورات في حادث اقتحام وسرقة مقتنيات ثمينة من قصر البرنس يوسف.



اتت تلك الزيارة على خلفية قيام مجهولين بسرقة أكثر من 310 قطعة اثرية من القصر، بعد أن اوضحت التحريات واقعة اقتحام قصر البرنس يوسف كمال، بنجع حمادي، شمال قنا، قطع اثرية قيمة من الذهب والفضة والنحاس.