الجيش الليبي يحكم السيطرة على معبر رأس جدير

عربي ودولي


نجح الجيش الليبي، الأحد، في فرض سيطرته على عدة مناطق في غرب البلاد ولاسيما على معبر رأس جدير مع تونس، في وقت تجددت المواجهات في محيط ميناء السدرة النفطي بالشرق.

وأكد الناطق باسم رئاسة الأركان، أحمد المسماري، في مداخلة مع هاتفية مع سكاي نيوز عربية ، أن الجيش أحكم السيطرة على المعبر الحدودي، مشيرا إلى فرار المسلحين المتشددين.

وعقب سيطرة الجيش على رأس جدير، قالت وسائل إعلام تونسية إن السلطات نشرت تعزيزات أمنية وعسكرية في الأراضي التونسية من المعبر، وعمدت إلى وقف العبور في الاتجاهين.

وكان الجيش قد سيطر على منطقة أبي كماش، القريبة من المعبر وبوابة الأمن العام بالطريق الساحلي، بعد اشتباكات مع مسلحي الميليشيات، وغارات على مواقعهم أوقعت 4 قتلى في صفوفهم.

كما أشارت مصادر إلى تقدم قوات الجيش بمحور جنوب غرب مدينة صبراتة، ودحر مليشيات فجر ليبيا من مناطق جنوب العجيلات حيث اندلعت اشتباكات عنيفة منذ صباح الأحد بالمدافع الثقيلة.

وفي شرق ليبيا، تجددت الاشتباكات بين حرس المنشآت النفطية ومسلحي فجر ليبيا في محيط ميناء السدرة النفطي، مما أدى إلى توقف العمل، حسب ما قال مسؤول في قطاع النفط.

وكان الجيش قد أحبط، السبت، هجمات شنها مسلحون من ميليشيات مصراتة المتشددة على ميناء رأس لانوف والسدر، وذلك بعد أن أوقفت الضربات الجوية تقدم المسلحين.

وأكدت مصادر نفطية أن العمل لايزال مستمرا في ميناء رأس لانوف، بعد أن نجحت القوات الحكومية في إحباط هجوم للمتشددين الذي كان يرمي إلى السيطرة على الميناءين.

واستولت ميليشيات فجر ليبيا الشهر الماضي على حقل الشرارة النفطي الذي ينتج أكثر من 340 ألف برميل في اليوم في جنوب البلاد وذلك بعد انسحاب قوة موالية للحكومة الليبية منه.

نقلا عن سكاي نيوز