الجيش الفرنسي قام بتحييد 200 جهادي في منطقة الساحل خلال عام

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الجيش الفرنسي قام بـ تحييد – أي قتل أو اعتقال – 200 جهادي في منطقة الساحل خلال عام، وفقًا لما أعلنه وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان في مقابلة مع صحيفة جون افريك ستُنشر في العدد الصادر غدًا الاثنين.

وأضاف جان إيف لودريان: منذ الأول من أغسطس، تمكننا من تحييد نحو ستين جهادياً، معظمهم في شمال النيجر ومالي. وتم تحييد ما يقرب من 200 جهادي خلال عام، من بينهم كبار القادة .

وذكر لودريان أن القوات الخاصة الفرنسية قضت من مساء الأربعاء إلى الخميس على مسئول رفيع المستوى في حركة المرابطون في مالي، يُدعى أحمد التلمسي، حليف الجزائري مختار بلمختار، زعيم الجهاديين الذي تتم ملاحقته في المنطقة.

ولا يزال جنوب ليبيا ملاذًا للجهاديين منذ بداية العملية العسكرية الفرنسية سرفال التي هزمت في أوائل عام 2013 الجماعات المتطرفة الإسلامية في شمال مالي.

وأكد وزير الدفاع الفرنسي أنه سيتعين أن يتخذ المجتمع الدولي التدابير اللازمة مع الدول المعنية ، دون أن يستبعد احتمالية شن عمليات عسكرية في جنوب ليبيا.

ولكن، شدد لودريان على أن الحل في ليبيا سيظل في البداية سياسياً ، في إشارة إلى الأزمة التي تهز ليبيا في ظل إقامة حكومتين وبرلمانين متنافسين، مضيفًا أن الحل سيؤدي إلى تهدئة ضرورية في ليبيا بأكلمها.