هيجل يصل بغداد للقاء المسؤولين العراقيين

عربي ودولي


وصل وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل بغداد الثلاثاء للتشاور مع المسؤولين في الحكومة العراقية ،والتشاور مع قادة عسكريون أمريكيون عن الحملة لهزيمة مقاتلي الدولة الإسلامية. وصل هاجل، فيما يتوقع أن تكون اخر رحلة خارجية له كوزير للدفاع، الي مطار بغداد الدولي تحت حراسة أمنية مشددة. وهو أول وزير دفاع أمريكي يزور العراق منذ كان ليون بانيتا هنا في ديسمبر 2011 بمناسبة نهاية المهمة العسكرية الأميركية.

وقال هاجل الاثنين خلال زيارة للكويت انه يعتقد ان قوات الامن العراقية اكتسبت زخما جديدا، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى الضربات الجوية الأمريكية المتواصلة ضد متشددين الدولة الإسلامية. وتلتزم الولايات المتحدة لمساعدة العراق باستعادة مكاسب إقليمية حققها المتشددين في وقت سابق من هذا العام، ولكن استبعد الرئيس باراك أوباما إرسال قوات قتالية برية أمريكية. ويؤكد أن أي حل دائم في العراق لا يمكن إلا أن تقوم به حكومة عراقية موحدة حديثا.

في ذروة الحرب في العراق كان للولايات المتحدة حوالي 170 الف جندي في البلاد. عندما انسحبت، في ديسمبر 2011، قال مسؤولون أمريكيون انهم يعتقدون أن العراق على الطريق الصحيح لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل. وهناك حوالي 1650 من القوات الامريكية في العراق الآن. وكان من المقرر أن يجتمع هاجل في بغداد مع رئيس الوزراء حيدر العبادي و مسئولين حكوميين آخرين.