علماء يكتشفون "فيروس" عملاق في مياه المحيط الهادىء‏

الفجر الطبي


اكتشف العلماء أكبر فيروس حجما على الإطلاق، وذلك فى مياه المحيط الهادئ قبالة منطقة لاس كروسيس وسط سواحل تشيلي، وذلك فى سياق عملية بحث واسعة النطاق عن كائنات حية جديدة.

ويبلغ حجم الفيروس -الذى أطلق عليه تشيليانس ميجافيروس - عشرة إلى عشرين ضعفا حجم الفيروسات المعروفة، والفيروس الجديد أكبر حجما من فيروس ميمي فيروس حامل الرقم السابق والذى اكتشف فى برج للتبريد فى بريطانيا عام 1992.

يعتقد العلماء إن تشيليانس ميجافيروس الذى يبلغ قطره نحو 7ر0 ميكرومتر (جزء من الالف من المليمتر)، ربما يصيب الأميبيات وغيرها من الكائنات أحادية الخلية التى تعيش فى مياه المحيط

ويقول البروفيسور جان ميشيل كلافيري من جامعة آى مرسيليا الفرنسية، إن الفيروس أكبر حجما حتى من بعض البكتيريا. وأضاف أنه ليست هناك حاجة إلى مجهر إليكتروني لرؤية هذا الفيروس، بل يمكن رؤيته باستخدام المجهر المختبري العادي.

يذكر ان الفيروسات لا تستطيع استنساخ نفسها، بل تحتاج الى أن تدخل الى داخل الخلايا الحية من أجل ذلك.

ووفقا لبي بي سي، تابع البروفيسور قائلا أن الفيروس العملاق يتميز بوجود زوائد شعرية على جداره الخارجي ربما تكون وظيفتها استدراج الأميبا التى تبحث عن تركيبات مماثلة تتميز بها البكتيريا التى تقتات عليها.

ولفت إلى أن إحدى الدراسات التى أجريت على التركيبة الجينية للفيروس العملاق، كانت قد أوضحت أنه يحتوي على أكثر من ألف جين، وهى مجموعة التعليمات الكيماوية التى يستخدمها لبناء الأنظمة الضرورية لتكاثره بعد أن يدخل الخلية المضيفة.

ويلخص البروفيسور كلافيري أن هذه طريقة جديدة للبحث في علم الفيروسات، ففي الماضي كنا نكتشف الفيروسات عندما كانت تسبب الامراض في الانسان أو الحيوان أو النبات. اما الآن فنحن نمارس ما يمكن التعبير عنه بعلم الفيروسات البيئي، حيث نبحث عن هذه الكائنات في كل مكان.