وفاة مواطن فلسطيني متأثرًا بإصابته في حادثة دهس بالقدس



توفي المواطن الفلسطيني، عبد الكريم نافذ حامد، متأثرا بجراحه التي أصيب بها في حادثة دهس نفذها فلسطيني في القدس، الشهر الماضي.

وقالت عائلة حامد في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه، توفي المقدسي عبد الكريم نافذ حامد (60 عاما)، اليوم الأحد، متأثرا بالجراح التي أًصيب بها خلال أحداث عملية الدهس التي نفذها الشاب إبراهيم العكاري مطلع الشهر الماضي في حي الشيخ جراح بمدينة القدس .

وأوضحت العائلة أن جثمان حامد سيتم تشييعه من المسجد الأقصى مساء اليوم بعد نقله من مستشفى المقاصد في القدس.

واتهمت العائلة في بيانها الشرطة الإسرائيلية، بـ تكبيل حامد بعد إصابته في عملية الدهس، للاشتباه به كونه عربيا، مما أدى إلى مضاعفة وضعه الصحي.

وكان الشاب المقدسي إبراهيم العكاري، هاجم بسيارته إسرائيليين في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، مطلع الشهر الماضي، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى إسرائيليين قبل أن يقتل برصاص شرطي إسرائيلي تواجد في المكان.

وشهدت مدينة القدس، والضفة الغربية خلال الشهرين الماضي والجاري، عدة عمليات دهس وطعن، نفذها فلسطينيون، إثر تصاعد الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

وفي سياق آخر، اعتقل الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، فتاة فلسطينية، قرب مستوطنة تكواع، بمحافظة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، بدعوى حيازتها سكين.

وقال الجيش في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، إن قوة من الجيش الإسرائيلي، اعتقلت فتاة فلسطينية بمنطقة بيت لحم، وصلت إلى حاجز عسكري، قرب مستوطنة تكواع وبحوزتها سكين .

فيما أشارت الإذاعة الإسرائيلية، إلى أنه تم نقل الفتاة إلى جهاز الأمن العام الإسرائيلي للتحقيق.

ومعلقا على عملية الاعتقال، قال فؤاد الخفش، مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى، إن هناك حالة من الهوس لدى الأمن الإسرائيلي، تؤدي إلى اعتقالهم كل من يقترب من جنود .

وتابع في حديث لوكالة الأناضول، هناك اتهامات غير صحيحة من قبل الجنود لفلسطينيات بمحاولات طعن، يتم على إثرها اعتقالهم أو إطلاق النار عليهن كما حصل في حادثة إطلاق النار على فتاة فلسطينية جنوب الضفة الغربية من عائلة طقاطقة .

وكان الجيش الإسرائيلي أطلق النار الاثنين الماضي على فلسطينية جنوب الضفة الغربية بدعوى محاولتها طعن إسرائيلي مما أدى إلى إصابتها بجروح خطيرة.

وشهدت القدس والضفة الغربية احتجاجات على خلفية اقتحامات الإسرائيليين للمسجد الأقصى.

وأفادت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث (أهلية تعنى بشؤون المقدسات)، أن 2708 إسرائيليين، اقتحموا المسجد الأقصى، خلال الشهرين الماضيين.

ويقول مسؤولون فلسطينيون وأردنيون وعرب، إن الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ساهمت في تأجيج الأوضاع في مدينة القدس خلال الأشهر القليلة الماضية