طلبة إيرانيون يطالبون بالإفراج عن معارضين أثناء خطاب لروحاني

عربي ودولي


ذكرت صحيفة لوباريزيان الفرنسية نقلًا عن وكالة أنباء فارس أن طلبة إيرانيين طالبوا اليوم الأحد بالإفراج عن قادة المعارضة الذين يخضعون للإقامة الجبرية، وذلك أثناء خطاب كان يلقيه الرئيس حسن روحاني.

وقال العديد من الطلبة: مر ألف يوم، لم يتم حتى الآن إطلاق سراح موسوي ، رسالتنا واضحة، يجب إنهاء الإقامة الجبرية ، في إشارة إلى مير حسين موسوي ومهدي كروبي المرشحين الإصلاحيين السابقين في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في يونيو 2009 واللذين يخضعان للإقامة الجبرية منذ فبراير 2011.

وكان موسوي وكروبي قد شككا في إعادة انتخاب الرئيس المحافظ السابق محمود أحمدي نجاد وتزعما حركة الاحتجاج التي استمرت لعدة أشهر. وتعرضت الحركة لقمع عنيف وتم اعتقال الآلاف من الأشخاص، سواء كانوا طلبة وصحفيين ومسئولين سياسيين إصلاحيين وأعضاء في المجتمع المدني.

وأجاب روحاني على طلبة كلية الطب في طهران التي كان يلقي فيه خطابًا في إطار يوم الطلبة: إننا نتابع طريقنا وفقًا للوعد الذي قطعناه ولا يمكن أن يتم الإخلال به .

وتؤيد حكومة الرئيس روحاني الإفراج عن مير حسين موسوي ومهدي كروبي، ولكن لا يعتمد القرار على السلطة التنفيذية الإيرانية، بحسب ما صرح به العديد من أعضاء الحكومة.