" من حقى أتعلم"..شعار الرسالة الانسانية بأبو تيج لدمج المعاقين فى اليوم العالمى للاعاقة


احتفلت جمعية الرسالة الانسانية بمركز ابو تيج باليوم العالمى للاعاقة من خلال عمل قافلة اعلامية تحت شعار من حقى أتعلم والتى تهدف الى دمج عدد كبير من الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مع الاطفال الطبيعيين فى يوم الاحتفال ليمارسوا معا الانشطة والالعاب المختلفة وقال محمد محجوب مدير الجمعية أن المهرجان الاحتفالى تضمن عدد من الانشطة منها المعسكر الدامج، اليوم المفتوح لذوي الاعاقة، مكتبة دامجة، مكتب المشورة، العيادة القانونية ، القافلة المتنقلة مشيرا الى انه من حق هؤلاء الاطفال ان يشاركوا غيرهم الالعاب والترفيه لاكسابهم مهارات جديدة من التعلم تعينهم على امورهم الحياتية.

وأضاف محمد متولي ، وأحمد حمدي منسقي المشروع بأن فقرات يوم الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاعاقة والذى اختتم بفكرة القافلة المتنقلة كانت تتويج لهذا اليوم، وقد تم تنفيذها بمدارس التعليم النظامي بمركز ابو تيج وهى -مدرسة النيل الإبتدائية بأبوتيج -مدرسة أبوبكر الصديق الإبتدائية بأبوتيج-مدرسة طه حسين الإبتدائية بأبوتيج-مدرسة جميل أبو عقرب التجريبية للغات بأبوتيج-مدرسة مصطفى كامل الإبتدائية بأبوتيج.

من ناحيتها أشادت نانسي جمال \متابع المشروع بجمعية الصعيد للتربية والتنمية بالأنشطة المنفذة ودعم الرسالة الإنسانية لذوي الاعاقة حيث المكتبة الدامجة التي تحتوى على الكتب المختلفة لذوي الاعاقة وغير ذوي الاعاقة، وكذلك العيادة القانونية، وأضافت ان فكرة القافلة المتنقلة مبتكرة وجديدة وإستهدفت رفع وعى أكثر من 1500 تلميذ من المدارس النظامية ، و200 معلم.

كما نفذت الجمعية مشروع القافلة الاعلامية لذوي الاعاقة لدمج وحماية الاشخاص ذوي الاعاقة بالشراكة والتنسيق مع جمعية الصعيد للتربية والتنمية بتمويل من هيئة بلان الدولية .

واشار محمد محجوب مدير الجمعية الى ان فكرة المشروع تقوم على اعداد سيارة متنقلة عليها بانرات إنجازات المشروع خلال الـ 3 سنوات الماضية، وعلى السيارة مسرح عرائس قام بعرض مسرحية عن الدمج التعليمي للأطفال ذوي الاعاقة في المدارس النظامية، وعرض داتا شو فيديو عن الدمج التعليمي والصعوبات والنجاحات. وتم توزيع هدايا تحفيزية للأطفال المشاركين (أقلام ، جداول حصص .. إلخ).

وقد نفذت جمعية الرسالة الانسانية النشاط بعدد من المدارس –حيث قام مسئولى الجمعية من خلال هذا النشاط برفع وعى أكثر من 1000 طالب بالتعليم النظامي المراحل الأولي (الصف الأول والثاني والثالث الإبتدائي) بقضية الاعاقة، وأهمية الدمج التعليمي لذوي الاعاقة بالمدارس النظامية.