استئناف صادرات الغاز في اليمن الاربعاء

الاقتصاد


اعلنت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال الثلاثاء ان صادرات الغاز في ميناء بلحاف على خليج عدن ستستأنف الاربعاء بعد ان تم اصلاح خط انبابيب الغاز الذي تضرر اثر هجوم استهدفه منتصف الشهر الجاري.

واكد المدير العام للشركة فرنسوا رافان في بيان ان الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال انجزت التصليحات في خط انابيب الغاز وسيعود ميناء بلحاف الى العمل في 26 تشرين الاول/اكتوبر. وكانت صادرات الغاز من الميناء توقفت في 15 تشرين الاول/اكتوبر.

واضاف ان تدابير مراقبة وحماية خط الانابيب قد تكثفت.

ووقع الهجوم بالقذائف الصاروخية المضادة للدروع (ار بي جي) في منطقة الحاضنة بمحافظة شبوة (جنوب شرق) على بعد كيلومترين من محطة بلحاف، وفق ما افاد مسؤول محلي.

ولم تتبن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الا ان المسؤول لم يستبعد فرضية ضلوع تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب التي تنشط في المنطقة.

ويربط خط لانابيب الغاز بطول 320 كلم محافظة مأرب بميناء بلحاف مرورا بمحافظة شبوة.

وبدأ اليمن في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 تصدير الغاز الطبيعي المسال الذي ينتجه من ميناء بلحاف.

ومن المتوقع ان يصل مستوى الانتاج في الميناء الى 6,7 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا في قدرته القصوى اي ما يعادل حمولة حوالى مئة سفينة شحن مصدرة سنويا.

ومجموعة توتال الفرنسية الموجودة في اليمن منذ العام 1987 تساهم في مصنع الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال بنسبة 39,62% في استثمار تبلغ قيمته 4,5 مليار دولار وهو الاكبر في تاريخ اليمن.