السودان والكويت يؤكدان دعمهما لوضع شراكة مستقبلية عربية روسية وطيدة

عربي ودولي


أكد علي أحمد كرتي- وزير الخارجية السوداني اليوم دعم بلاده لكافة ما توافق عليه الجانبان الروسي والعربي لوضع شراكة مستقبلية عربية روسية وطيدة.

وقال كرتي، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية لمنتدى التعاون العربي الروسي، إن المنتدى يؤكد عزم السودان على استمرار الشراكة الإستراتيجية وبناء مستقبل واعد عبر مخرجات المنتدى في كافة المجالات بما ينعكس أثره على واقع الحياة بكافة أطراف المنتدى.

من جانبه، أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للقمة العربية، أهمية تعزيز العمل المشترك لتوطيد أواصر التعاون العربي الروسي في مختلف المجالات السياسية منها والاقتصادية والثقافية.

وقال الشيخ صباح الخالد، في كلمة له أمام المنتدى، إن العالم أجمع بات يعاني من آفة الإرهاب التي استشرت وتمددت في كافة أنحاء المعمورة الأمر الذي يدعونا لتكثيف الجهود الرامية إلى محاربة تلك الظاهرة ، مؤكدا أهمية تضافر الجهود الدولية لتطبيق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وآخرها قرارا مجلس الأمن 2170 و2178 لمكافحة الإرهاب وتداعيه.

ودعا لمواصلة الجهود الإنسانية الدولية ودعم المبادرات الرامية لإنهاء الازمة السورية مع أهمية توفير الدعم اللازم لمهمة مبعوث الأمين العام للمتحدة ستيفان دي مستورا.

وحول الوضع في اليمن، جدد الشيخ صباح الخالد الوقوف التام مع اليمن وشعبه ودعم الرئيس عبدربه منصور هادي في جهوده الرامية نحو تثبيت دعائم الشرعية والحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

وعبر عن القلق تجاه ما يجري في ليبيا، مؤكدا أهمية قيام كافة الأطراف الليبية بالموافقة على الوقف الفوري لإطلاق النار والابتعاد عن العنف وبدء حوار سياسي شامل لحل الأزمة المتفاقمة لضمان سيادة واستقلال وسلامة الأراضي الليبية ووحدتها الوطنية.

وشدد وزير الخارجية الكويتي على ضرورة تواصل الجهود من أجل جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل وعلى أهمية انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، مشيدا في هذا الخصوص بالموقف الروسي الداعم لمشروع القرار العربي المعنون القدرات النووية الإسرائيلية الذي تم تقديمه إلى المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية