الناتو يستنكر تعزيز التواجد العسكري الروسي في القرم

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزراء خارجية الثماني وعشرين دولة الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وأوكرانيا استنكروا اليوم الثلاثاء تعزيز التواجد العسكري الروسي في القرم والمناورات المتعمدة لزعزعة الاستقرار التي تجريها موسكو في شرق أوكرانيا.

وكان قائد قوات حلف الناتو في أوروبا، الجنرال الأمريكي فيليب بريدلوف، قد أعرب الأسبوع الماضي عن قلقه إزاء الوضع في شبه جزيرة القرم التي يسمح تواجد القوات الروسية فيها للكرملين بممارسة تأثير عسكري على منطقة البحر الأسود بأكملها. ويخشى حلف الناتو بصفة خاصة من إمكانية تركيب صواريخ دفاعية وصورايخ أرض- جو في القرم.

وفي بيان نُشر اليوم عقب اجتماع في بروكسل، أعرب وزراء خارجية الناتو أيضًا عن قلقهم إزاء المشروعات العسكرية على شواطئ البحر الأسود واستنكروا بشدة المناورات المستمرة والمتعمدة التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في شرق أوكرانيا، في انتهاك للقانون الدولي، وبصفة خاصة إرسال دبابات قتالية وأنظمة متقدمة للدفاع المضاد للطائرات وأسلحة ثقيلة أخرى إلى الانفصاليين.

ويعتزم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الحديث مع نظرائه الأوروبيين حول فرض عقوبات جديدة على روسيا إذا لم تتوقف المعارك في شرق أوكرانيا، بحسب ما صرح به مسئول في وزارة الخارجية الأمريكية في العاصمة البلجيكية.