ازاحة الستارة عن تمثال لغاندي في اليوم العالمي لمناهضة العنف في القاهرة

منوعات


ازاح وزير الثقافة المصري عماد ابو غازي والسفير الهندي في القاهرة آ.ر سواميناثان الستار عن تمثال المهاتما غاندي في البهو الرئيسي للمجلس الاعلى للثقافة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف.

وقال ابو غازي اثناء الحفل مصر والهند تحتفلان اليوم بمناسبة مهمة هي اليوم العالمي للاعنف عبر ازارحة الستار عن تمثال الزعيم الهندي العظيم المهاتما غاندي الذي اصبح زعيما للانسانية كلها بأفكاره ومبادئه التي دعت إلي المقاومة من خلال اللاعنف .

وتابع اظن اننا عندما نحتفل بهذه المناسبة بعد ثورة 25 يناير التي اعتمدت مبدأ اللاعنف والسلمية طريقا لها، فاننا نضيف معاني جديدة الى هذا الاحتفال بغاندي الذي عرفته مصر منذ سنوات طويلة وكتب عنه ابرز ادبائها وشعرائها وكتابها .

واضاف ابو غازي ان غاندي كان ملهما لكثير من المصريين ولشعوب العالم التي ارتضت أن تقاوم بالطريق السلمي عدوها استعمارا او حكاما مستبدين وان القيم التي حملها غاندي ورسالته الانسانية قيم مازلنا نحتاج إليها اليوم أكثر من قبل ذلك .

ومن جهته قال السفير الهندي في القاهرة آ.ر سواميناثان اننا نلتقي للاحتفال باليوم العالمي الخامس للاعنف. لقد قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 2007 بتبني قرار للاعلان عن اليوم العالمي للاعنف ليكون الثاني من تشرين الاول/اكتوبر وهو ميلاد غاندي. هذا يعكس الاحترام العالمي للمهاتما غاندي وفلسفته التي تهدف إلى نشر رسالة اللاعنف في جميع أنحاء العالم .

وهذا الاحتفال الثاني الذي ينظمه المجلس الاعلى للثقافة والسفارة الهندية بعد احتفالات بذكرى الشاعر الهندي الكبير طاغور الذي ربطته بمصر علاقات وطيدة.