المعارك الأولى عند معبر كوباني بين الأكراد و"داعش"

عربي ودولي


فرانس برس- تدور معارك عنيفة بين المقاتلين الأكراد وتنظيم داعش في مدينة عين العرب (كوباني)، تشمل للمرة الأولى منطقة المعبر الذي يصل المدينة بتركيا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت.

وقال مدير المرصد، رامي عبدالرحمن، لوكالة فرانس برس، إن انتحارياً من تنظيم داعش يقود سيارة مفخخة، فجر نفسه فجراً في منطقة المعبر الحدودي بين كوباني وتركيا، ثم اندلعت اشتباكات عنيفة مع مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية، لافتاً إلى أن هذه المرة الأولى التي تدور فيها معارك بين الجانبين في منطقة المعبر .

وذكر المرصد أن معارك طاحنة تدور أيضاً جنوب ووسط المدينة وعند أطرافها الشمالية وسط عمليات قصف من قبل التنظيم المتشدد شملت نحو 90 قذيفة منذ الفجر.

يشار إلى أن التنظيم الإرهابي بدأ هجومه في اتجاه عين العرب في 16 سبتمبر الماضي، وتمكن من السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي في محيطها، حتى دخولها في السادس من أكتوبر واحتلال أكثر من نصف المدينة التي تتراوح مساحتها بين خمسة وستة كلم مربع.

وأوقف تدخل الطيران التابع للائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ودخول مقاتلين من الجيش الحر وقوات البيشمركة العراقية إلى المدينة تقدم التنظيم المتطرف. وتراجعت حدة المعارك منذ حوالي ثلاثة أسابيع، بينما بدأ الأكراد يستعيدون المبادرة على الأرض.