قاضي "محاكمة القرن" يكشف عدد القتلى والمصابين في أحداث 25 يناير

أخبار مصر


كشف المستشار محمود كامل الرشيدي رئيس محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، عن عدد القتلى والمصابين في العشر المحافظات بلغ 238 متوفي وهناك متوفي واحد في محافظة سيناء ولكنه لم يدرج في الأوراق ولكن قامت النيابة العامة بإدراجه بأمر الإحالة وبالتالي أصبحوا 11 محافظة بـ 239 متوفي.

وأوضح أماكن توفي هؤلاء المتوفين وظروف وملابسات حالة وفاتهم، أما عن عدد المصابين 1588 مصاب في عشر محافظات بالجمهورية.

وقامت المحكمة بعرض قائمة أدلة الثبوت التي أكد أنها مطابقة لقائمتي المتوفيين والمصابين، وعرض أيضا الشهادات السرية لـ 13 شاهد سطر شهادتهم بالأوراق التي أدلى بها الشهود أمام النيابة العامة وأمام المحكمة أثناء الجلسات السرية.

ثم انتقلت المحكمة للدراسة والبحث في الفترة الاتهام وما قبلها ومابعدها، مؤكدا على أن قامت بهذا الدور هو وجوبي على المحكمة لتمكينها من الاستنباط والاستبيان لإصدار حكم لا يشوبه شائبة.

تدار الجلسة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي وعضوية المستشارين إسماعيل عوض وجدي عبد المنعم وسكرتارية محمد السنوسي وصبحي عبد الحميد.

ويحاكم في القضية الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و 6 من كبار مساعديه في إعادة محاكمتهم بتهمة قتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 يناير، والرشوة واستغلال النفوذ وإهدار المال العام من جراء تصدير الغاز لإسرائيل في القضية المعروفة إعلاميًا بـ محاكمة القرن .