"عشري": إجمالي العمالة غير المنتظمة حوالي مليونين ونصف

أخبار مصر


كشفت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة، أن إجمالي العمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية يصل إلى حوالي مليونين و500 ألف، مسجل منهم لدى الوزارة 318 ألفا ، منهم 212 ألفا في المقاولات و 106 آلاف في الزراعة، وتشغيل حوالي 225 ألفا من الفئتين، وأنه بلغ عدد من تم تشغيله في المقاولات 150 ألفا، وفى الزراعة 75 ألفا.


جاء ذلك خلال افتتاحها اليوم الاثنين ورشة العمل الخاصة بعمال المناجم والمحاجر، يرافقها اللواء مصطفي يسري محافظ أسوان فعاليات، وكشفت عشري أن نسبة المحاجر غير المرخصة تبلغ 80% من إجمالي المحاجر والمناجم ، مشيرة إلي أن نسبة العمالة المؤمن عليها 10% فقط، موضحه أن ذلك يجعلنا نهتم بهذا القطاع باعتباره من الأنشطة الاقتصادية المهمة .



وقالت الوزيرة إننا نخطط حاليا لحماية العاملين في هذا المجال للتأكيد علي حق العامل وتطبيق الحد الأدنى لعوامل الأمن والسلامة المهنية والتأمين الصحي، والأمن الصناعي للعمالة علي هذا النشاط سواء بتأمينهم وحماية سلامتهم وعملهم في بيئة صحية آمنه، فضلا عن التأمين عليهم ضد الإصابات والأخطار المحدقة بهذه الحرفة.


ونوهت عشري أن التعدين الباطني أخطر من التعدين السطحي ، ويتكلف مبالغ طائلة لتنفيذه، ويتطلب أيضا إجراءات التأمين المعقدة لحماية القوي العاملة في هذا النشاط.


وتناولت الوزيرة خلفية تاريخية عن بداية التعدين ونشاط العمل بالمحاجر موضحة أن قدماء المصريين اتخذوا من مناجم الذهب في النوبة أكبر مناطق للاستغلال وتصنيع المجوهرات والحلي التي نراها الآن من مقتنيات أجدادنا في المتاحف والمعارض الأثرية.


وأكدت أهمية نشاط التعدين والمحاجر، مشيرة إلي أنه من الثروات التي تصلح كمشروعات استثمارية لا تحتاج إلي التكاليف والخبرات الأجنبية لإقامتها.


وقالت إن هذه الورشة تأتي في إطار قيام الوزارة بدورها المنوط به لرعاية وتشغيل العمالة غير المنتظمة وبعد ما حققته من انجازات ملموسة في هذا الشأن لصالح عمال المقاولات والزراعة ، واستكمالا لهذا الدور نقوم حاليا بحصر ورعاية عمال المناجم والمحاجر وعرض تجربة أسوان في هذا الشأن .


وقالت : إنه من منطلق الرعاية التى توليها الوزارة للعمالة غير المنتظمة من خلال وحداتها تم صرف حوالى 5 ملايين و500 ألف جنيه لنحو 43 ألف عامل ، وجارى إنشاء مستشفيين للعمالة غير المنتظمة بالإسكندرية وسوهاج.


وقالت: إنه من المستهدف تسجيل وتشغيل 224 ألف من هذه العمالة بنهاية العام ليصبح عدد المسجلين 542 ألفا .

وطالبت الوزيرة من مديري وحدات العمالة غير المنتظمة على مستوى 27 مديرية للقوى العاملة والهجرة بالمحافظات بتقديم الحماية والرعاية وأفضل خدمة اجتماعية للعمالة غير المنتظمة.


ومن جانبه قال المحافظ اللواء مصطفي يسري : إن هناك تعاون دولي بين المحافظة وسويسرا لتوفير 6500 فرصة عمل للجنسين، بتكلفة 5 ملايين فرنك سويسري في مجالات الخضروات والفاكهة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك، وذلك من خلال مكتب التعاون الدولي التابع للسفارة ، ومنظمة كير الدولية والمركز الدولي للأسماك.

وأعلن المحافظ عن موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية علي إقامة أكبر مجمع للأسمدة الفوسفاتية بالسباعية بمركز ادفو علي مساحة 5 ألاف فدان من أجل استغلال المواد الخام المتوافرة في هذه المنطقة.

كما قامت الوزيرة يرافقها المحافظ بزيارة مركز التدريب التابع لمديرية القوي العاملة بأسوان ، حيث تابعت البرامج التدريبية في سبيل تدعيم اتجاه الشباب للتدريب علي المهن التي يحتاجها سوق العمل .