خفر السواحل الإيطالي ينقذ 691 مهاجرا في المياه الليبية

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن العديد من عمليات الإنقاذ في المياه الإقليمية الليبية منذ 48 ساعة ساعدت على إنقاذ 691 مهاجرًا في البحر الأبيض المتوسط على متن عدة زوارق، وفقًا لما أعلنه اليوم السبت خفر السواحل الإيطالي في بيان له.

وكانت السفينة التابعة لخفر السواحل الإيطالي، والتي كانت متواجدة في الممر البحري بين ليبيا وصقلية لمراقبة الصيد، قامت بتغيير مسارها للمشاركة في خمس عمليات إنقاذ في عرض البحر منذ مساء الخميس في المياه الليبية. وبالتالي، تم إنقاذ 520 مهاجرًا.

وكانت العديد من النداءات التي تلاقها مركز عمليات مقره في روما قد تم إطلاقها عبر هواتف محمولة من قوارب في طريقها إلى صقلية.

وبعد ذلك، أبحرت السفينة 60 ميلًا بحرياً (111 كم) في شمال طرابلس للوصول إلى سفينتين تجاريتين قامتا بالاستجابة لنداءات استغاثة أخرى. وتم إنقاذ 78 مهاجرًا من السفينة الأولى و93 مهاجرًا من الأخرى.

وأكد أحد المهاجرين أن شقيقه اختفى في البحر. ولم يتم العثور على هذا الشخص على الرغم عمليات البحث التي قامت بها على الفور ثلاثة قوارب. ولم يتم الإعلان عن جنسية المهاجرين.

وكانت السلطات البحرية الإيطالية قد أنقذت الالاف من المهاجرين منذ بداية الأسبوع، وهو ما يدل على أن نهاية فصل الصيف لم تنهِ وصول القوارب البدائية، مما يؤدي إلى احتمالية وقوع كوارث جديدة.

ولا يبدو أن الإعلان عن الإلغاء التدريجي لعملية بحرنا – التي أطلقتها البحرية الإيطالية منذ عام – لم يردع المهاجرين.