وكيل أول وزارة السياحة يبحث تدابير موسم "الحج والعمرة" الجديد

أخبار مصر


أكد مصطفى عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة، إنه عقد اجتماع القنصليات السعودية الثلاث لبحث ومناقشة الترتيبات والإجراءات الخاصة بموسم العمرة 1436 هــ ومن ضمن الموضوعات التى أثيرت موضوع البصمة الالكترونية.

وبداية أكد الجانب المصرى احترام السوق للتعليمات والإجراءات السعودية بما لا يتسبب فى تعقيدات أو مشاكل ولا يرتب أثارا سلبية سواء على الشركات أو المعتمر ، كما عرض وجهة نظره التى تمثلت فى ضرورة وضع نظام واضح والية مبسطة لتطبيق هذا الإجراء.

وتم شرح المعوقات والمشاكل التي يمكن أن تصادف الشركات السياحية حال تطبيق هذا النظام دون مراعاة ذلك وما سيترتب عليه من أضرار كبيرة للشركات فى حجوزاتها وترتيباتها وللمعتمر المصري أيضا.

ومن جانبه أشار ناصر تركى نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة السياحة الدينية، أن السوق المصرى يعد أكبر الأسواق المصدرة للمعتمرين للمملكة ولا بد من مراعاة الجانب السعودى لذلك وطالبوا بإرجاء تطبيق هذا الإجراء فى السوق المصرى لحين وضع نظام واضح وآلية مبسطة يمكن تطبيقها دون مشاكل او تعقيدات ، ولا بد من منح السوق المصرى فترة زمنية كافية لترتيب الأوضاع واستيعاب هذا النظام وتلك الآلية بعد وضعها ، حيث أن تأشيرات العمرة وإجراءات الحصول عليها وما يتخذ بشأنها من ترتيبات سابقة ولاحقة وحجوزات ومبالغ ومستحقات مالية يعطيها أهمية كبرى تتميز بها عن تأشيرات الزيارة أو العمالة .

وقد تفهم الجانب السعودي هذه المطالب وتم الاتفاق على إبقاء قنوات التواصل والتنسيق مفتوحة بين الجانبين للتوافق حول كل النقاط المتعلقة بهذا الشأن من حيث الإجراءات والمواعيد والآلية .