محافظة كفرالشيخ: بحيرة البرلس ملائمة لنمو الأسماك


إسلام عمار

أصدرت محافظة كفرالشيخ، اليوم الأثنين، بياناً إعلامياً، أوضحت فيه أن المعمل، التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بكفرالشيخ، مر على 10 أماكن مختلفة، ليغطى المسطح المائى لبحيرة البرلس، كما تم اخذ العينات اللازمة من أسماك البلطى، والطوبار الموجودة بالبحيرة .

وأفادت النتائج أن المياه ملائمة لنمو الأسماك، من حيث خواصها الكيميائية والطبيعية، وبالفحص الظاهرى والتشريحى للأسماك، ثبت أنها ذات حيوية عالية، ومظهر صحى جيد، ولا يوجد بها أى أثار إصابات داخلية او خارجية.

وبالفحص، تلاحظ أن المياه فى مجملها فى الحدود الآمنة، ونمو الأسماك، مع وجود ارتفاع طفيف فى عنصر الزنك فى بعض الأماكن، والتى لا تؤثر على الصحة العامة للأسماك، نظرًا لجريان المياه، وتغير حالة المياه بشكل يومى، كما تلاحظ وجود انخفاض نسبة الأوكسجين، أمام، محطة صرف غرب تيره، وذلك لوجود ارتفاع فى نسبة العكارة.

كما أكد المعمل المركزى، بمنطقة الثروة السمكية بكفرالشيخ، أن نتائج الفحص الظاهرى للأسماك، تبين ان الأسماك، فى حالة جيدة، ومظهر صحى لامع، ولا يوجد عليها اى إصابات خارجية، أو تقرحات ناتجة عن اى إصابات داخلية، وايضا ثبت بالفحص التشريحى، أن الأحشاء الداخلية للأسماك، فى حالة جيدة وطبيعية، ولا يوجد أى أثار لإصابات مرضية.

والجدير بالذكر أن اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، خلال زيارتة الأخيرة لكفرالشيخ، لحضورة احتفالات المحافظة بعيدها القومي، مطلع الشهر الحالي، طالب بتحليل مياه بحيرة البرلس، والأسماك الموجودة بها، وبناء علي ذلك كلف المستشار محمد عزت عجوة، محافظ كفرالشيخ، المعمل المركزى بمنطقة الثروة السمكية بكفرالشيخ، بأخذ عينات مياه بحيرة البرلس، وبعض الأسماك من بعض صائدى الأسماك بالبحيرة لتحليل تلك العينات .