مبيعات الصناديق المصرية والعربية تدفع البورصة للهبوط ومؤشرها يخسر 55ر1%

الاقتصاد


تراجعت مؤشرات البورصة المصرية على نحو ملحوظ لدى إغلاق تعاملات اليوم مدفوعة بعمليات بيع من المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والعربية، قابلها عمليات شراء للاجانب والافراد المصريين، فيما تأثرت بالتعاملات بإعلان نتائج مخيبة للأمال لبعض الشركات الكبرى والقيادية منها جلوبال تليكوم والمصرية للاتصالات.

وبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق 3ر534 مليار جنيه ، بعد تداولات بلغت 765 مليون جنيه.

وهبط مؤشر البورصة الرئيسي/ايجي اكس 30/ بنسبة 55ر1 في المائة ليصل إلى 53ر9345 نقطة، كما هبط مؤشر /ايجي اكس 70/ للاسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 29ر1 في المائة ليغلق عند مستوى 15ر623 نقطة.

وامتدت موجة الهبوط إلى مؤشر/ايجي اكس 100/ الاوسع نطاقا ليخسر 12ر1 في المائة من قيمته منهيا التعاملات عند مستوى 63ر1125 نقطة.

وقال خبراء بالسوق إن التعاملات تأثرت بإعلان نتائج أعمال مخيبة للأمال لبعض الشركات، حيث أعلنت شركة جلوبال تليكوم عن إرتفاع خسائرها بنسبة 62 في المائة في الشهور التسعة الاولى، فيما اعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن تراجع أرباحها بنسبة 25%.

وقال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب بشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية إن السوق شهدت عمليات بيع ملحوظة من المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والمصرية ما زاد الضغوط على حركة الاسهم خاصة فى النصف الثاني من جلسة التداول.

وتوقع عبد الحميد استمرار الحركة التصحيحة النزولية مستهدفة مستوى 9150 نقطة، قبل أن يعاود المؤشر رحلته الصعودية مستهدفا هذه المرة مستوى 10 الاف نقطة.