ليلى اسكندر: فصل مخلفات المواطن سيزيد من نقاطه "التموينية"

أخبار مصر


قالت الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات بأن محافظة بور سعيد بدأت فى اتخاذ إجراءات تطبيق المنظومة المتكاملة للمخلفات الصلبة بإتباعها منظومة فصل المخلفات من المنبع ،وذلك في إطار توجيهات ابراهيم محلب بالاهتمام بقضية النظافة العامة والاهمية القصوى لتطبيق الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة وتعميمها على جميع محافظات الجمهورية.


وأشارت الوزيرة فى اجتماعها مع اللواء سماح قنديل محافظ بور سعيد، بحضور العاملين بقطاع المخلفات الصلبة ان المنظومة فى محافظة بور سعيد ستبدأ فى الستة أحياء بالمحافظة كلها ومدينة بور فؤاد بأكملها إلا إنها تتميز بأنها تعطى حافز للسكان ولجامعي القمامة ايضا على كارت التموين.

كما أفادت الوزيرة أن جامع القمامة سيكون لديه جهاز يعطى للساكن الذى اتبع المنظومة (أى فصل مخلفاته العضوية فى كيس وباقى المخلفات فى كيس ) نقاط على بطاقته التموينية يتم صرف السلع التموينية بها فى محافظة بور سعيد.

وأوضحت اسكندر انه تم الاتفاق على هذا مع السيد خالد حنفي وزير التموين فى اجتماعها امس معه، وأبدى السيد اللواء سماح قنديل سعادته من هذه المنظومة التى ستتيح الاف من فرص العمل وستعمل على حل مشكلة العمالة المؤقتة.

وطالبت اسكندر المحافظ بتوفير أرض او ورش لفرز المخلفات الصلبة لإمكانية إعادة تدويرها ورد المحافظ أن هذه الأرض ستتوفر قبل بدء المنظومة لتحقيق الاستفادة القصولى من تلك المخلفات.

وأكملت الوزيرة أن بعد جمع المخلفات من باب البيت يقوم عامل الجمع بتوصيل كيس المخلفات إلى المحطة الوسيطة ويتم وزنه وعلى أساس الكمية تقوم المحطة بشحن البطاقة التموينية الخاصة بالعامل الذي تم الاتفاق على ان يتم تحصيل مبلغ 12 جنيه على الطن الواحد.


وطالب المحافظ الوزيرة بتوعية الشركات الشبابية التى ستقوم بالجمع السكنى وتدريبهم على المنظومة وكذلك تدريبهم على استخدام الجهاز، وطالبت الدكتورة ليلي اسكندر فريق التوعية بقطاع المخلفات الصلبة بالوزارة من تكوين فرق لتوعية المواطنين من الجمعيات الاهلية الفعالة فى المحافظة.

وطالبت الوزيرة السيد محافظ بورسعيد بإعداد تصور للشوارع والحالة الاقتصادية للشرائح فى المجتمع البورسعيدى ورصد عدد الوحدات بكل حى .