6 خضراوات فعالة في علاج الأنيميا

الفجر الطبي


الغذاء السليم هو العامل الرئيسى الذي يساعدنا على التمتع بالحيوية والنشاط والصحة السليمة، وتعد الخضراوات الورقية عنصرا مهما للحيوية والنشاط، فهى تزيد من حيوية الجسم وتنقي الدم، وتزيل السموم من الجسم، وعلاج فعال للأنيميا.

يقول الدكتور محمد عبدالهادى أخصائى التغذية، إن الأسباب الشائعة لحدوث الأنيميا تكمن في نقص نسبة الحديد المطلوب لتكوين الهيموجلوبين، ولكن ليس نقص الحديد فقط هو المسئول عن حدوث الأنيميا حيث أن هناك بعض العناصر الأخرى التي يؤدي نقصها إلى حدوث الأنيميا مثل حمض الفوليك، وفيتامين ب.

ويضيف الدكتور محمد عبدالهادى، أنه يجب على مريض فقر الدم أو الأنيميا تناول الأطعمة التي تمده بكل هذه العناصر التي يتسبب نقصانها في حدوث الأنيميا.

ويكمل محمد عبدالهادى، أن من أعراض الأنيميا شحوب الجلد، والتعب والإرهاق، وزيادة معدل ضربات القلب، وتضخم في الطحال والإصابة بنزلات البرد والأمراض المعدية.

ويشير محمد عبدالهادى، أن هناك عوامل تساهم في علاج حالات الأنيميا من خلال اتباع نظام غذائي غني بالحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب.

ويوضح محمد عبدالهادى، أن الخضراوات الورقية لها دور فعال في العلاج والوقاية من الأنيميا وفقر الدم، متمثلة في الكرنب، والقرنبيط، واللفت والسبانخ والجرجير والبقدونس، فكل هذه الخضراوات تمد الجسم بالحديد المطلوب بالإضافة إلى بعض الفيتامينات المهمة، حيث أن كوبا واحدا من السبانخ يوفر 35% من كمية الحديد الموصى بها يوميًا، بالإضافة إلى فيتامين ب، وفيتامين أ وحمض الفوليك وعنصري الكالسيوم والبوتاسيوم.