بالفيديو والصور.. مرضى الفيروس الكبدي بمستشفى القباري: "سوفالدي" إعطانا الأمل في الشفاء


دينا حسن



يواصل مرضى فيروس الكبدي الوبائي C إقبالهم إلى مركز الكبد بمستشفى القباري العام غرب الإسكندرية لصرف العلاج سوفالدي إما نقداً أو على نفقة الدولة.



وقد أعلن الدكتور مدحت بسيوني مدير مستشفى القباري أنه قد تم صرف علاج سوفالدي 14 حالة نقدياً، كما تم صرف 14 حالة على نفقة الدولة،منذبدء صرف العلاج بالمركز في أواخر الشهر الماضي، وأنه اليوم الخميس سيتم صرف العلاج إلى 36 حالة.



وقال بسيوني أن محافظة الإسكندرية ضمن المرحلة الأولى من خطة صرف وزارة الصحة لصرف علاج السوفالدي الذي تم إجراء تجارب له على حالات بأمريكا، وقد أثبت نجاحه، وأنه العلاج الأقوى والمباشر للقضاء على الفيرس، حيث أن جميع الأدوية السابقة كانت علاج يحفز الجهاز المناعي لمحاربة الفيرس دون القضاء عليه.



وأضاف بسيونى أن علاج السوفالدي يكفي المريض لمدة شهر على أن يقوم بصرفه شهرياً على مدار من ثلاث إلى ستة شهور ونسبة النجاح العلاج 90%، وأن المستشفى ستقوم بمتابعة الحالات وإجراء التحاليل لها فور انتهاء مدة العلاج، حتى يتم الشفاء التام، وأن تأثير العلاج يبدأ ظهوره بعد أسبوع من تناوله.



وشدد مدير المستشفى، على أنه يتم صرف العلاج فور انتهاء التحاليل وإرسال الكشوفات من وزارة الصحة دون تمييز بين المرضى، مشيراً إلى أن المريض يرغب إما في صرف العلاج على نفقة الدولة أو على نفقته الخاصة، وأن اتجاه المرضى لصرف العلاج على نفقتها الخاصة لا يخل بحق المريض الذي يعلاج على نفقة الدولة في حصته في العلاج، مذكراً ان الوزارة قامت بتجهيز 200 ألف علبة علاج.

قد قامت إدارة المستشفى بتوفير مقاعد ومظلات إلى المرضى الوافدين إلى مقر المركز لإجراء التحاليل واستخلاص الإجراءات لصرف علاج سوفالدي.





وقد التقت بوابة الفجر بالمرضى الذين يقومون بصرف علاج سوفالدي في اليوم الثاني عشر منذ بدء صرف العلاج بمركز الكبد بالإسكندرية، حيث يقول الحاج صلاح محمد يونس 60 سنة أنه قد أصيب بالمرض في عام 1996 وأنه قد كان يقوم بأخذ منشطات كبدية، إلا أنها لم تعمل على تحسين صحته،حتى وصل إلى الدرجة الثالثة من التليف الكبدي، وقد أصيب بغيبوبة كبد العام الماضي، وأنه قد توقف عن العمل منذ اكثر من عشرون عاماً، بسبب شعوره دائماً بالإرهاق وعدم القدرة على التحرك، وخاصة أنه يعمل عامل مع مقاولين، وأن جميع عائلته كانت تقف بجواره.



ويضيف أنه قد قام بإجراء العديد من التحاليل داخل مركز الكبد لتشخيص حالته وقد تم إرسال أوراقه للإمضاء عليها في وزارة الصحة وأن الأمر استغرق نحو شهر، وأنه اليوم يقوم بصرف علاج سوفالدي على نفقة الدولة، متمنياً أن يحسن حالته الصحية، وخاصة أنه قد كان ممتنع عن الأكل ومعظم أنواع الأطعمة حتى تتحسن صحته.



ومن جانبها قالت السيدة نادية زكي 58 سنة أنها قد اكتشفت المرض عام 2000 وأنها قد كانت تقوم بدورها بالعلاج بالمنشطات الكبدية وأنها قد انهت جميع تحليلاتها واستخلاص أوراقها خلال 10 أيام، مؤكدة أن صرف علاج سوفالدي قد جاء بشرة لجميع المرضى وخاصة أنها قد أصيبت بحالة نفسية سيئة لفقدانها الأمل في الشفاء بعد أن تكبدت مصاريف في التحاليل والعلاج بالمنشطات الكبدية، مقدمة الشكر للدولة والقائمين على إدارة المركز، لسرعة إنهاء إجرائتها.



وفي ذات السياق يقول عايد رزق غالي 54 سنة أنه قد أصيب بمرض الفيرس الكبدي الوبائي C منذ أكثر من عشرين سنة وأنه قد انهى جميع تحليلاته خلال شهر، وأن حالته الثالثة، وأن علاج سوفالدي سيساهم وفق التحاليل في تحسين حالته، قبل الوصول إلى الدرجة الرابعة.

والجدير بالذكر أنه قد كانت أول حالة قد صرفت علاج سوفالدي الفنان علي حميده الشهير بأغنية لولاكي ، وأنه قد قام بصرف العلاج نقداً بقيمة ألفين ومائتين جنيه.