سويلم: "حماس" تطلب من الإرهابيين بسيناء الانسحاب خوفًا من الجيش

أخبار مصر


قال الخبير العسكري اللواء حسام سويلم، المدير الأسبق لمركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، إن العمليات الإرهابية الأخيرة التي وقعت في مترو المرج وقطار منوف وآخرهم في كوبري القبة، تؤكد أن الإرهاب ينحسم، وأن تلك الجماعات هدفها حالياً أن تثبت أنها ما زالت موجوده، بعد أن هزمتها القوات المسلحة في سيناء وكبدتها خسائر كبيرة.

وأشار في تصريح خاص لـ الفجر ، إلى أن المخابرات المصرية التقطت للجماعات الإرهابية الموجودة في سيناء اتصالات لهم مع رؤسائهم في حماس يطلبون فيها سحبهم من مواقعهم لعدم قدرتهم على مواجهة القوات المسلحة، وأنهم بعد غلق فتحات الأنفاق وهدم المنازل أصبحوا غير قادرين على التسلل، ومن ينكشف منهم يتم القضاء عليه، الأمر الذى أدى بهم إلى أن يقوموا ببعض الأعمال التفجيرية في القاهرة والمحافظات الأخرى، ليثبتوا وجودهم.

وأضاف سويلم: عمليتهم الأخيرة في سيناء لم يدرسوها جيداً، مما تسبب في أنهم خسروا خلالها عدد كبير من قاداتهم وكوادرهم ومخازن الأسلحة والمتفجرات، واليوم يلفظوا أنفاسهم الأخيرة هناك .

ووصف العمليات التي قامت بها الجماعات الإرهابية اليوم وأمس في أماكن بالعمق بإلقاء عبوات ناسفة بـ غباء ، موضحاً أن هذه الأفعال جعلتهم يخسرون الشارع لأنها تثبت أنهم دمويين، متابعاً : الشعب كله وحتى من لديه شيء من حسن الظن فيهم بدأ يلفظهم لأنهم لم يعتدوا على جنود بأقسام شرطة فقط بل أصبحوا يعتدوا على عامة الشعب وكأنهم ينتقموا منه .

وأكد الخبير العسكري في تصريحه، أن الجهات الأمنية تعمل على انحصار كل هذه العمليات الإرهابية من خلال ضبط الرؤوس الكبيرة التي تدفع أموال وتحرك وتعطي تكليفات لمنفذي العمليات التفجيرية، لافتاً إلى أن الدولة أصبح يمكنها الانتصار عليهم بعد أن تم إقرار مسئولية القوات المسلحة حماية المنشآت العامة والاستراتيجية، مؤكداً : فرق كبير بين ما فات وما هو قادم .

وعبر عن عدم قدرته لتوقع حدوث مثل هذه الأعمال التفجيرية بكثرة خلال هذه الفترة موضحاً : نحن في حرب والحرب يتوقع فيها كل شيء ، لافتاً إلى أن الدولة في حرب مفتوحة، والجماعات الإرهابية مستمرة في عنادها وتتبع نظرية يا نحكمكم يا نقتلكم ، ومستطرداً: يقع شهداء من الجيش والشرطة والمدنيين وعلينا أن نتحمل لأنها حرب نخوضها حتى لا نتحول إلى ليبيا أو اليمن وسوريا والعراق .

وأكد سويلم، في ختام تصريحه أن المنظومة الأمنية تفتقر إلى الردع والمحاكمات السريعة الناجزة، حتى يتأكد لهؤلاء الإرهابيين أن هناك محاسبة وأحكام تنفذ، مشيراً إلى أنه لم ينفذ حتى الآن أي أحكام حتى على من صدر ضدهم أحكام بالإعدام من قيادات الإخوان.