الجعفري: السواعد العراقية تدير العمليات العسكرية

عربي ودولي


العربية.نت- قال وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري إن زيارته إلى تركيا تأتي في سياق تعزيز العلاقات بين البلدين على الصُعُد كافة، وإن الدعم التركي من الناحية الإنسانيّة والخدميّة أصبح قيد التنفيذ، مؤكّدا؛ هناك عدد من النازحين شُمِلوا بالمُساعَدات، والدعم التركيِّ سواء كان هؤلاء داخل العراق، أم الذين هُجِّروا إلى تركيا، وهذا قد اتخذ بُعداً إنسانيّاً وخدمياً، وهو مُهـِمٌّ جدّاً؛ لكثرة عدد هؤلاء، ولدخول فصل الشتاء البارد .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الجعفري مع نظيره التركي مولود اوغلو، في مقر وزارة الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة؛ ونشر تفاصيله موقع الخارجية العراقية؛ مضيفا أن العالم استعدّ من خلال منبر نيويورك لأن يدعم العراق بالأسلحة والتجهيزات غير أنَّ العمليّة على الأرض العراقيّة مقصورة على أبناء القوات العراقيّة فقط، وهم الذين يُديرون العمليّة العسكريّة بسواعد عراقيّة، وبدم عراقيٍّ؛ لذا فالعملية وطنيّة محضة.

وفيما يخصّ التنسيق الأمني قال الوزير التركي هناك خطوات مُتخـذة من قِبَل الحكومة العراقيّة على صعيد المحافظات، ولأجل تعزيز الجيش هناك طلب من وزيرَي الدفاع والداخليّة العراقيين يتعلق بتدريب الجيش والشرطة، ونحن نـُقدِّم دعمنا في هذ الصدد .

وكشف جاويش أوغلو، عن زيارة مرتقبة يجريها رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى العراق، لافتًا إلى أن هناك اتفاقًا في الرأي بين البلدين على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية، قائلًا القريب العاجل سيشهد عقد النسخة الثانية من مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين .

يشار إلى أن الطرفيين وقّعا قبيل المؤتمر الصحفي مذكرة تفاهم بشأن إلغاء التأشيرات لمواطني البلدين ممن يحملون جوازات السفر الدبلوماسية، والمهمة، والخاصة.