رئيس الوزراء: الاعتماد على قطاع الاتصالات لإنجاح المشروعات الكبرى

أخبار مصر


افتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمعرض ومؤتمر ((Cairo ICT 2014 والتي تعقد هذا العام تحت شعار (في قلب المستقبل)، وذلك بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونحو 11 وزيراً للاتصالات من عدد من الدول العربية والإفريقية، وعدد من الوزراء المصريين، ونخبة من المتخصصين والمهتمين بصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من ممثلي الشركات العالمية والمحلية، ومنظمات المجتمع المدني على المستوى الإقليمي والدولي.

وخلال كلمته بالافتتاح، قال رئيس الوزراء: قطاع الاتصالات سيتم الاعتماد عليه لإنجاح المشروعات الكبرى، وعلى رأسها قناة السويس، ولذا سنسرع بالرخصة الموحدة لتصبح حقيقة، وعلينا رفع مستوى تقديم الخدمات، من حيث سرعة الانترنت، وكفاءة شبكة الاتصالات.

وأضاف: نحن أمام تحد كبير، هو أين نحن من قطاع الاتصالات والمعلومات، حيث يجب أن نقارن أنفسنا بالآخرين، وقطاع الاتصالات يتقدم بصورة سريعة جدا، وهو ما يضع العاملين فى هذا القطاع فى تحد كبير، لكى يلهثوا وراء هذا التقدم.


وقال: المفروض أن يقود هذا القطاع الإصلاح الإداري الذى نبتغيه، فالاعتماد الاساسى فى الإصلاح الادارى على قواعد البيانات، والبنية الأساسية، فى هذا القطاع.

وأشار إلى انه يجب أن يكون هناك اهتمام بمراكز المعلومات فى القرى، وهل هناك مراكز فاعلة فى القرى لكى تكون هناك حكومة الكترونية، مؤكدا انه سيتم التنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والاتصالات لعقد مؤتمر خاص بمراكز معلومات القرى.

وابدي رئيس الوزراء سعادته وفخره بالشباب الذين يعملون فى هذا القطاع، خاصة عندما شاهدهم فى زيارته للقرية الذكية، وانه يشعر بان هناك أملا، متمنيا ان تكون هناك قرى تكنولوجية فى كل المحافظات.

تجدر الإشارة إلى أن الهدف من إقامة هذا الحدث الدولي الكبير بصفة دورية كل عام هو توفير المزيد من الفرص للمشاركين للتعرف على أحدث المبادرات والمشروعات التي يطرحها القطاع وأهم انجازاته خلال الفترة الماضية، ومناقشة العديد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي. هذا بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المستقبلية التي من الممكن أن تمثل فرصا متميزة للتعاون بين الشركات المصرية ونظرائها على المستويين العربي والإفريقي.

ويشارك في المعرض هذا العام أكثر من 500 شركة عالمية ومحلية، من بينها شركات عالمية تشارك لأول مرة في المعرض، مثل مورفو وسافران الفرنسية، وفيزا العالمية، سايبر كوم السويدية، وشبكة التليفزيون المدفوع OSN، كما تم اختيار دولة الامارات العربية المتحدة كضيف شرف لدورة هذا العام، تكريماً لمواقفها الداعمة لمصر في كافة المجالات.

ويشهد المؤتمر المصاحب للمعرض، أكثر من 40 جلسة وحلقة نقاشية تتناول عددا من القضايا الهامة من أبرزها : الحوسبة السحابية، وانترنت الاشياء، ومستقبل الاتصالات الموحدة في مصر، ورخص الأقمار الصناعية، ومحاور العمل التنفيذية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودورها في تنمية المجتمع. كما تتناول دور هذه الأساليب التكنولوجية الحديثة في خدمة الهيئات والمؤسسات، وتقليل النفقات وتوصيل الإنترنت فائق السرعة إلى المناطق النائية والمحرومة.

كما تتناول جلسات المؤتمر واقع صناعة الإلكترونيات في مصر، ومستقبل خدمات الاتصالات الموحدة، ودور رواد الأعمال وطريقتهم في بناء مستقبل مشرق، وتطبيقات التليفون المحمول، ومزايا المجتمع الرقمي والخدمات التي يقدمها للمجتمع والمواطنين، وكذلك مناقشة دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مشروع تنمية محور قناة السويس، والعلاقة بين التجارة في منتجات صناعة تكنولوجيا المعلومات والقطاع نفسه، ودور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق والترويج لمصر داخليا وخارجيا.

كما يستضيف المعرض ولأول مرة منتدى الدفع الالكتروني والتضمين المالي PAFIX تحت رعاية هشام رامز محافظ البنك المركزي. وبمشاركة عدد كبير من البنوك والشركات المحلية والعالمية المتخصصة في هذا المجال. حيث يتناول المنتدى عددا من القضايا المصرفية الهامة مثل: الشمول المالي - محرك النمو والرخاء، والدفع الإلكتروني، وتطوير وإدارة منظومة عمل الدفع الإلكتروني المتكاملة، والدفع الإلكتروني- وسيلة لمحاربة الفساد، والذكاء الدقيق لصناعة المدفوعات العالمية. هذا ويشارك في فعاليات المنتدى أكثر من 1000 متخصص من القطاع المصرفي، بالإضافة الى التجار وبائعى التجزئة، والشركات المصنعة للأجهزة الرقمية، وخبراء الأمن الرقمي، والجهات التنظيمية وواضعى السياسات، ومقدمى الخدمات الرقمية وخدمات المحمول، وشركات الاتصالات الثابتة والمحمولة.

كما يستضيف المعرض هذا العام أول سوق لبيع الالكترونيات والمحمول في مصر يشارك فيه كبرى الشركات المحلية والعالمية.

وتشارك هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات ايتيدا في فعاليات هذا الحدث الدولي الكبير بجناح متميز، تعرض من خلاله أهم وأحدث خدمات الهيئة المتنوعة للقطاع ابتداء من دعم الشركات المصرية العاملة بالقطاع، وخدمات تأهيل طلاب الجامعات، وجذب الاستثمار الأجنبي، ودعم الابتكار والإبداع، وتنمية مجتمع الأعمال بتدبير الدعم اللازم لتوفير البيئة المثالية لنجاح ونمو قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري. كما تدعم الهيئة الجناح الخاص بالحكومة الرقمية والذي يضم أحدث خدمات ومشاريع الحكومة الرقمية المقدمة للمواطن ومنها مشاريع وزارات التخطيط والتنمية الإدارية والصحة والتعليم والسياحة والإسكان والزراعة ومشاريع البنية التحتية وخدمات التطوير المؤسسي.

هذا ومن المنتظر أن تشهد فعاليات المؤتمر عقد عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تهدف الى توطيد سبل التعاون والشراكة بين الدول والوفود المشاركة بالمؤتمر لنقل وتبادل الخبرات فيما بينها في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المختلفة.