"صقر": "البحث العلمي"تسعي لإطلاق حملة لاستغلال النباتات الطبية والعطرية

أخبار مصر


أفتتح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، صباح اليوم الثلاثاء، ورشة عمل عن النباتات الطبية والعطرية في مصر، والتي تنظمها الأكاديمية في الإعلان عن طلاق حملة قومية للنباتات العطرية والطبية.

وقال الدكتور محمود صقر، تعمل الأكاديمية في الوقت الحالي لإطلاق حملة قومية لاستغلال النباتات الطبية والعطرية في مصر، وهناك جهات عديدة تعمل في إطار النباتات الطبية منها ما هو تابع للجامعات والمراكز البحثية ومنها ما هو تابع لوزارة الصناعة، ومنها ما هو تابع لوزارة الزراعة، تسعى الأكاديمية لجمع هذه الجهود والإفادة منها لتحقيق عدد من الأهداف المحددة.

وأضاف صقر، ومن أهم هذه الأهداف معرفة ما لدينا إحصائيًا وتوثيقيًا ومن ثم البناء عليه، فهناك جهود عظيمة سبقتنا من علماء وجهات بحثية فردية وجماعية في مجال التصنيف والتوثيق والتصنيع للنباتات والعائلات الطبية أيضا يجب الإفادة منها والبناء عليها، فضلًا عن إضافة الأصول الوراثية إلى ذلك الجمع والتصنيف.

وأشار رئيس الأكاديمية، إلى أن حقوق الملكية الفكرية لدينا لا تحمي الأصول الوراثية وهي ثروة قومية يجب الحفاظ عليها، وهناك كثير من الدول سبقتنا في هذا، عبر جمع وتوثيق هذا في موسوعة علمية طبية نباتية كبيرة.

وأكد صقر، أن الهدف الثاني للحملة القومية يتمثل في حسن استغلال هذه النباتات اقتصاديًا فهناك جهود مطروحة وموجودة لكنه قائم على نسب صغيرة من النباتات الطبية المعروفة لكن الموضوع أكبر من ذلك ويشمل مئات الأصناف التي يجب إكثارها وزراعتها وحصادها وتجفيفها وحفظها ونقلها وتجفيفها بأساليب علمية موثوقة تضمن تسويقها بصورة مثمرة، هذا فضلًا عن إنتاج الخامات الطبية من النباتات الطبية المصرية.

يذكر أن هذه الورشة قد حضرها جمع عظيم من كل الجهات ذات الصلة، كليات الصيدلة والشركات العاملة في المجال وأقسام النباتات الطبيىة والعطرية في الجامعات المصرية ومعاهد البحوث.