بيريز منتقدا حكومة نتنياهو: من تخلى عن السلام غير وطني وساذج


وجه الرئيس الاسرائيلى السابق شيمون بيريز، أمس السبت، انتقادا غير مباشر الى حكومة بنيامين نتانياهو، وحضها على تقديم خطة سلام مع الفلسطينيين، وذلك امام اكثر من عشرة الاف شخص تجمعوا فى تل ابيب احياء لذكرى اغتيال رئيس الوزراء الاسبق اسحق رابين. وقال بيريز الذى حاز جائزة نوبل للسلام العام 1994 وتقاسمها مع اسحق رابين والزعيم الفلسطينى ياسر عرفات الذى توفى العام 2004، ان من تخلوا عن السعى الى صنع السلام هم سذج، يعيشون فى الوهم وليسوا وطنيين .

واضاف الرئيس السابق الذى القى خطابه العلنى الاول منذ انتهاء ولايته الرئاسية فى يوليو الفائت من المؤسف ان تكون مبادرة السلام الوحيدة عربية، اين مبادرة السلام الاسرائيلية؟ فى العالم، الوقت ليس فى مصلحتنا .

وكان بيريز يشير الى خطة السلام التى عرضتها السعودية وتحولت العام 2002 الى مبادرة سلام عربية تنص على تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحاب الدولة العبرية من الاراضى المحتلة منذ 1967.

واغتيل اسحق رابين فى الرابع من نوفمبر 1995 فى تل ابيب بيد متطرف يمينى اراد الاعتراض على اتفاقات الحكم الذاتى الفلسطينى التى وقعتها آنذاك اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة عرفات.

وبيريز الذى كان وزيرا للخارجية العام 1995، كان الى جانب رابين قبل بضع دقائق من قتل رئيس الوزراء بالرصاص فيما كان يغادر الساحة التى شهدت تجمعا ضد العنف ومن اجل السلام.