"الدواجن" تناقش أخر استعداداتها لـ"الشتاء"

الاقتصاد


تستعد شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، لعقد اجتماعا موسعا منتصف نوفمبر الجاري؛ لمناقشة أخر استعدادات المزارع للشتاء من اسطوانات البوتاجاز الخاصة بالتدفئة صرح بذلك الدكتور عبد العزيز السيد رئيس الشعبة.

وقال السيد إنه سيتم توجيه الدعوة لعدة جهات معنية بقطاع الدواجن لبحث المشكلات التي يواجه هذا القطاع منها سبل

تثبيت الأسعار علي الأقل لمدة شهرين وهذا في الإمكان من خلال تثبيت المتغير الرئيسي، وهو الأعلاف حيث يصل سعر الطن حاليا إلي 3000 جنية بعد إن كان يتخطي الـ 4000 جنية وهو يعتبر سعر منخفض فإذا تم استيراد كميات تكفي لمدة 6 أشهر قادمة يمكن تثبيت سعر الدواجن.

وأكد أن تثبيت السعر سيحافظ علي هذه الصناعة وعلي صغار المربيين بها الذين يتاثرون من اقل الأسباب بسبب إمكانياتهم المحدودة بالاضافة الي ان هذا في صالح المستهلك من خلال انخفاض الاسعار.

واوضح أن الدواجن حاليا في المزارع تباع بسعر 10.5 جنيها وللمستهلك من 13.5 الي 14 جنيها وهذه اسعار تضر كثيرا بصغار المربيين نتيجة ارتفاع اسعار التكلفة لهذا المنتج.

وعن انخفاض درجات الحرارة وتاثيرها علي مزارع الدواجن خلال الفترة القادمة خاصة مع دخول الشتاء اشار رئيس الشعبة الي إن هناك اتفاقية بين الشعبة وشركة بوتاجاسكو لتوفير إسطوانات البوتاجاز للمزارع بسعر 35 جنيها في مدة تتراوح بين 6 اشهر الي عام من خلال التعاقدات الرسمية.

وحذر السيد اصحاب المزارع من التهاون في ابرام عقود مع الشركة لتوفير الاسطوانات حتي لا تحدث مشكلات لهم في التدفئة ويحدث نفوق للدواجن مما يجعل بعض المربيين يخرجون من منظومة الإنتاج مطالبا جميع المزارع بالتوجه الي منافذ شركة بوتاجاسكو للتعاقد علي توفي الاسطوانات و في حالة وجود مشكلات بين صاحب المزرعة و الشركة يجب ان يعود إلى غرفة القاهرة ويخاطب الشعبة للتصرف بشكل مباشر مع مسئولي الشركة .