الرئيس الفخري لكوريا الشمالية يزور أوغندا

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن رئيس دولة كوريا الشمالية، كيم يونج نام، يبدأ اليوم الأربعاء زيارة لمدة أربعة أيام إلى أوغندا لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الأمني.

وخلال هذه الزيارة، سيلتقي كيم يونج نام – الذي يعد منصبه فخرياً في الدولة التي يقودها كيم يونج أون – بالرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وفقًا لما أعلنه تامالي ميروندي، المتحدث باسم الرئيس موسيفيني.

وأضاف ميروندي: كوريا الشمالية تقوم بالفعل بتدريب قواتنا الأمنية على فنون الدفاع عن النفس وتقوم بتدريب قواتنا البحرية وتشارك في مجال الصحة. كل هذه الأمور تعد جزءاً من القضايا التي سيتم التطرق إليها .

والجدير بالذكر أن بيونجيانج وكامبالا لديهما علاقات دبلوماسية على أعلى مستوى منذ استقلال أوغندا في عام 1962، وتوفر كوريا الشمالية منذ عام 2007 برامج تدريب للشرطة الأوغندية.

وفي ابريل الماضي، أشاد الرئيس موسيفيني بنوعية التدريب العسكري الذي تقدمه كوريا الشمالية لبلاده، مذكّرًا بأن ضباط كوريين شماليين قاموا بتدريب فرق دبابات وقوات خاصة.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال أوغندا تنفي شراء الأسلحة من كوريا الشمالية، مؤكدة أنها تحصل فقط على معدات غير فتاكة، بصفة خاصة معدات تفريق المظاهرات.

ويُذكر أن شراء الأسلحة والمعدات العسكرية من بيونجيانج محظور بموجب عقوبات الأمم المتحدة بعد التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية في أكتوبر 2006.